أخبار عاجلة
طبيب الزمالك يزور "شيكابالا" في منزله -
سلة الأهلي تهزم سموحة 72 / 70 -
صحيفة إيفوارية : الانتصار على المغرب أو الموت -

الأحد.. اجتماع لوزراء التعليم العالي والزراعة والري والإسكان والدفاع لإنقاذ البحيرات المصرية اقتصاد

الأحد.. اجتماع لوزراء التعليم العالي والزراعة والري والإسكان والدفاع لإنقاذ البحيرات المصرية اقتصاد
الأحد.. اجتماع لوزراء التعليم العالي والزراعة والري والإسكان والدفاع لإنقاذ البحيرات المصرية اقتصاد

الأربعاء 9 نوفمبر 2016 02:40 مساءً أكد الدكتور أشرف الشيحي العالي والبحث العلمي، حرص القيادة السياسية على تنفيذ الدراسات والأبحاث العلمية خاصة ما يتعلق بالقضايا القومية، ومنها التعدي على البحيرات.

وطالب الشيحي، خلال اجتماع مجلس إدارة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد اجتماعاً، برئاسته، بحضور الدكتور محمد عبد الفتاح حامد، رئيس المعهد، وذلك بمقر الوزارة اليوم، بضرورة المشاركة في الاجتماع التحضيري المقرر عقده الأحد القادم، لإنقاذ البحيرات المصرية من خلال رؤية محددة الأهداف تتضمن مبادرات ومؤشرات للخروج بتوصيات للتصدي للمشكلات التي تواجهها البحيرات المصرية، مشيراً إلى أنه سيشارك في فعاليات هذا الاجتماع وزارات الزراعة والري والإسكان والدفاع، وغيرها من الجهات المعنية والخبراء والمتخصصين.

كما طالب الشيحي، أعضاء المجلس بتحديد الأفكار البحثية القابلة للتنفيذ وتحتاج للتسويق تمهيداً لعرضها على المؤسسات والجهات المعنية لتمويلها خاصة التي ترتبط بأولويات المجتمع المصري والقضايا القومية الراهنة، مؤكداً ضرورة الاهتمام بالنشر العلمي وتسويق الأبحاث العلمية، داعياً إلى المشاركة في معرض الثالث للابتكار والمقرر عقده في نوفمبر الجاري.

وناقش المجلس الخطة الاستراتيجية الخمسية للمعهد 2016-2021 والتي تتضمن عدة محاور منها: تهيئة بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار بما يؤسس لتنمية مجتمعية، ودعم وتنمية الموارد البشرية مع تطوير الهيكل التنظيمي للمعهد وتطوير البنية التحتية، والارتقاء بالمنظومة البحثية بجميع جوانبها من القاعدة إلى القمة لتحقيق مستوى عال من التميز يسهم في تحقيق ريادة إقليمية ودولية في البحث العلمي، والاهتمام بتطوير القطاع الإدارى والفني.

كما استعرض المجلس الأهداف الاستراتيجية للخطة والتي تقوم على الاستخدام الأمثل لكافة الإمكانات والوسائل المتوفرة بالمعهد والتي تتضمن: تحقيق التنمية المستدامة للثروة السمكية بالمياه المصرية، وتطوير الإمكانيات البحثية لاستخراج مواد فعالة من الكائنات البحرية، واستخدام الطرق التكنولوجية الحيوية في معالجة التلوث بالبيئة البحرية، والحفاظ على وحماية المسطحات المائية المختلفة وتنمية مواردها الطبيعية على المستوى الوطني، ورفع مستوى الثقافة العلمية والوعي العام بالبيئة البحرية وثرواتها.

وناقش المجلس الخطط البحثية الخاصة بالمشروعات الممولة من ميزانية المعهد للعام المالي 2016-2017، والتي تم الموافقة عليها من قبل لجنة المشروعات ومنها: المشروعات البحثية الخاصة بشعبة تربية الأحياء المائية، وشعبة بيئة المياه العذبة والبحيرات، وشعبة المصايد، وشعبة البيئة البحرية.

ووافق المجلس على إنشاء معمل الجيوفيزياء البحرية بصفة مبدئية بعد أخذ موافقة وزارتي المالية والتخطيط، والذي يهدف إلى دعم العمل البحثي بالمعامل المختلفة بالمعهد، ورفع كفاءة الباحثين، ودعم شباب الباحثين من خريجي الجامعات للعمل في معمل متخصص والحصول على تدريب متكامل وبناء يعود بالنفع على الجميع.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تطبيق منظومة كروت الوقود على مستوى الجمهورية منتصف ليل الأحد اقتصاد