تراجع أسعار النفط في آسيا اقتصاد

تراجع أسعار النفط في آسيا اقتصاد
تراجع أسعار النفط في آسيا اقتصاد

الجمعة 2 ديسمبر 2016 11:10 صباحاً تسجل أسعار النفط تراجعا في آسيا، الجمعة، بدون أن تنخفض عن الخمسين دولارا للبرميل الواحد متأثرة باتفاق دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) الذي يعزز الآمال في امتصاص العرض العالمي الوفير.

وحوالي الساعة 03.30 بتوقيت جرينتش، تراجع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأمريكي للخام تسليم يناير 16 سنتا ليبلغ 50.90 دولارا في المبادلات الإلكترونية في آسيا.

أما برميل البرنت المرجع الأوروبي تسليم فبراير، فقد خسر 35 سنتا وبلغ سعره 53.59 دولارا.

وللمرة الأولى منذ 2008 اتفقت دول أوبك الأربعاء في فيينا على خفض إنتاجها بعد أشهر من الخلاف، من أجل رفع الأسعار التي تضررت بوفرة العرض منذ صيف 2014.

وقال جيفري هالي المحلل لدى مجموعة «أواندا» المالية إن "الخام يسعى على ما يبدو إلى وضع عتبة جديدة تبلغ حوالي 55 دولارا للبرميل".

وعبر جريج ماكينا المحلل في مجموعة «آكسيتريدر» عن ثقته في احترام الاتفاق.

وأعلن الكارتل انه سيخفض انتاجه بمقدار 1.2 مليون برميل اعتبارا من الأول من يناير في اتفاق طموح ما كان العديد من المحللين يتوقعون التوصل اليه.

كما تمكنت أوبك من الحصول على دعم روسيا الدولة المنتجة الكبرى غير العضو في الكارتل، التي وافقت في نهاية المطاف على خفض إنتاجها بمقدار 300 ألف برميل يوميا، بينما كان يبدو أولا أنها تريد الاكتفاء بتجميد الإنتاج.

وصرح ماكينا: "قلت من قبل ان الضرورات الميزانية للدول المنتجة ستدفعها الى اتفاق". وأضاف أن "الإشارة الواضحة إلى أن السعوديين والإيرانيين والعراقيين يعملون معا لوضع خلافاتهم السياسية جانبا، تشكل دليلا قويا على أن الاتفاق سيحترم".

وأشار المحلل إلى تقرير لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني يؤكد أن السوق ستسعيد توازنها بفترة أقصر مما هو متوقع، وقال إن "الأسعار سترتفع في الأشهر المقبلة".

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى