«العربى»: إقامة مصانع للصناعات المغذية يقلل الاستيراد ويحد من «ارتفاع العملة» اقتصاد

«العربى»: إقامة مصانع للصناعات المغذية يقلل الاستيراد ويحد من «ارتفاع العملة» اقتصاد
«العربى»: إقامة مصانع للصناعات المغذية يقلل الاستيراد ويحد من «ارتفاع العملة» اقتصاد
الأحد 4 ديسمبر 2016 05:20 مساءً أطلقت مجموعة العربي، الأحد، مؤتمرها الثالث لموردى الأجهزة المنزلية والإلكترونية في أحضان الأهرامات، وذلك بمشاركة أكثر من 90 شركة عالمية بهدف إنشاء مصانع للخامات والمكونات على أرض مصر.

وأكد مدحت محمود العربى عضو مجلس إدارة مجموعة العربي، إن الشركة تركز على فكرة تحويل مصر لمركز لصناعة الخامات اللازمة والمغذِّية للصناعة؛ وذلك لتمكين الدولة المصرية من تحقيق أعلى عائد من قرار تعويم الجنيه.

وأضاف «العربى» فى تصريح صحفى على هامش الدورة الثالثة لمؤتمر الموردين الذى نظّمته المجموعة اليوم، أن سياسات خفض وتحرير العملة المحلية قامت به العديد من الدول كالبرازيل وتايلاند ودول فى أوروبا الشرقية، والبعض من تلك الدول مرَّ بانعكاسات لتلك القرارات أكثر من تلك التى مرت بها السوق المصرية.

ونوه أنه لابد من جذب شركات فى قطاع الصناعات المغذية؛ لتحقيق النفع من تعويم الجنيه، وتوفير منتج محلي لكبرى الشركات بما يمكِّنها من تقليل استيرادها من الخامات من الخارج والمنافسة فى الأسواق الخارجية بأقل تكلفة.

وأضاف «العربى»، أن الكيانات الاقتصادية العاملة فى الصناعة تحتاج إلى استيراد العديد من المكونات اللازمة لصناعتها بنسبة مختلفة بين المنتجات وبعضها، قائلًا: « من المهم اجتذاب شركات كبيرة لإنشاء صناعات مغذية فى مصر، وخاصة مكونات الحديد والصاج والبلاستيك بمواصفات عالمية تتناسب وما تحتاجه الصناعة المحلية، فالمصانع القائمة حاليًا لا تزال مخرجاتها من المكونات لاتزال أقل جودة ولا يمكن الاعتماد عليها من مثيلها المستورد، وبمواصفات أقل من استخدامها فى الصناعة.

واستعرض «العربى» قصص نجاح بعض الدول منها اليابان، وتحديدًا مدينة TOYOTA، المُقام بها مصنعها لإنتاج السيارات، وبجانبه ما يقرب من 4000 مصنع للمكونات فى مدينتها باليابان، مما يجعلها مثالا عالميا نحتذي به فى مصر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى