بالفيديو.. وزير التجارة: إنشاء 5 تجمعات نسيجية لتنشيط صناعة الغزل اقتصاد

بالفيديو.. وزير التجارة: إنشاء 5 تجمعات نسيجية لتنشيط صناعة الغزل اقتصاد
بالفيديو.. وزير التجارة: إنشاء 5 تجمعات نسيجية لتنشيط صناعة الغزل اقتصاد
الاثنين 5 ديسمبر 2016 06:20 مساءً أعلن وزير التجارة، المهندس طارق قابيل، عن إنشاء منطقة صناعية مخصصة للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، إلى جانب تخصيص مليون متر من الأراضي بمدينة بدر من أجل التوسع في صناعات الغزل والنسيج، مع إنشاء 5 تجمعات نسيجية خلال الـ5 أعوام المقبلة.

وأضاف الوزير، في كلمته خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الوطني لدعم زراعة القطن والنهوض بصناعة الغزل، الإثنين، أن الوزارة تعمل على تفعيل القرارت التي تم اتخاذها خلال اجتماع رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، والمجلس الأعلى للصناعات النسيجية، مع التوسع في إتاحة الأراضي الصناعية للتخصص في صناعة الغزل، مؤكدًا أن صناعة الغزل والنسيج من أهم الصناعات الاستراتيجية، وهى الوحيد التي ننافس فيها على المستوى العالمي، فالقطن المصري علامة مسجلة على مستوى العالم، كما تشكل 16% من صادرات مصر غير الصناعية.

وأوضح أن صناعة الغزل والنسيج تمر بمشكلات متعددة بداية من زراعة القطن ومدى جودته، مرورًا بعملية الحلج وجودتها، وصولًا إلى عملية الغزل والنسيج والصباغة والملابس الجاهزة، متابعًا: «لدينا صناعة غزل ونسيج قوية تلبي الاحتياج المحلي، وتساهم في التصدير ونمو الاقتصاد الوطني».

وأشار إلى أن زراعة 800 ألف قنطار فقط من القطن، فيما تصل قدرة المحالج إلى 6 ملايين قنطار، وبالتالي نستورد 80% غزول من دول عديدة، بالرغم من امتلاك القدرات الزراعية والصناعية القادرة على النهوض بالصناعة.

وأعرب عن تأييده لفكرة التوسع في زراعة القطن قصير التيلة في الأماكن التي تسمح بها وزارة الزراعة، ووفقًا للاعتبارات التي تضعها، مع فتح مجال لاستيراد القطن قصير التيلة من مناشئ مختلفة بناء على اشتراطات وزارة الزراعة، وبشكل لا يؤثر على جودة القطن المصري طويل التيلة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى