ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى في 18 شهرا.. وترقب لتفعيل اتفاقية خفض الإنتاج اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى في 18 شهرا.. وترقب لتفعيل اتفاقية خفض الإنتاج اقتصاد
ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى في 18 شهرا.. وترقب لتفعيل اتفاقية خفض الإنتاج اقتصاد

الثلاثاء 3 يناير 2017 04:44 مساءً سجلت أسعار النفط أعلى مستوى في 18 شهرًا بفضل آمال بأن ينجح اتفاق بين المنتجين من (أوبك) ومن خارجها على خفض إنتاج النفط، الذي بدأ سريانه يوم الأحد، في القضاء على تخمة المعروض في السوق العالمية.

وارتفع مزيج برنت الخام أكثر من 2% إلى 58.37 دولار للبرميل بزيادة 1.55 دولارًا للبرميل مسجلا أعلى مستوى منذ يوليو 2015. وتراجع برنت بعدها قليلا إلى 58.22 دولار ولكن ظل مرتفعًا 1.40 دولار.

وسجل الخام الأمريكي الخفيف أعلى مستوى في 18 شهرًا وبلغ 55.24 دولار بزيادة 1.52 دولار للبرميل وهو أيضًا الأعلى منذ يوليو 2015. وكانت أسواق النفط مغلقة يوم الإثنين، بمناسبة عطلة العام الجديد.

وأكدت السعودية أهمية التعاون بين منتجي النفط من أجل الالتزام بقرار خفض الإنتاج الذي تم التوصل إليه في نوفمبر.

ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في نوفمبر على أول خفض في إنتاج النفط منذ 2008، بعدما وافقت المملكة العربية السعودية على تحمل العبء الأكبر في ذلك الخفض، وأسقطت مطلبها بأن تقلص منافستها إيران إنتاجها هي الأخرى.

وقال مجلس الوزراء السعودي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إنه تطرق إلى "نتائج اجتماع وزراء بترول الدول الأعضاء بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في دورته 97 بالقاهرة، وما بحثه من أوضاع السوق النفطية الدولية والقضايا التنظيمية وتقييم للنشاطات التي تدعمها المنظمة، وتأكيد أهمية الاستقرار والتنسيق وزيادة التعاون والالتزام بين الدول الأعضاء بتطبيق الاتفاق على إقرار تخفيض الإنتاج الذي تم التوصل إليه في نوفمبر الماضي".

وفي الأول من يناير، بدأ سريان الاتفاق الذي توصلت إليه (أوبك) في نوفمبر مع منتجين مستقلين مثل روسيا بشأن خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا.

وقال كبير المحللين الاقتصاديين للطاقة في بنك «ايه.بي.إن امرو» هانز فان كليف، في أمستردام: "الدلائل الأولى تلمح إلى أن تخفيضات الإنتاج من المنتجين في أوبك وخارجها تدعم الآمال بتقليص التخمة العالمية".

ويتفق مع «كليف» في الرأي كبير محللي السوق في «سي.إم.سي ماركتس» ريك سبونر، قائلًا: "ستبحث السوق عن دلائل على خفض الإنتاج، الأمر الأكثر ترجيحا أن أعضاء أوبك والمنتجين من خارجها سيلتزمون بالاتفاق لا سيما في المراحل الأولى".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى