«إيجاس» تستهدف إنتاج 5.3 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا فى العام القادم اقتصاد

«إيجاس» تستهدف إنتاج 5.3 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا فى العام القادم اقتصاد
«إيجاس» تستهدف إنتاج 5.3 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا فى العام القادم اقتصاد

الخميس 19 يناير 2017 10:12 مساءً تستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس» زيادة متوسط انتاج مصر من الغاز الطبيعى خلال العام المالى القادم 2017/2018 إلى نحو 5.3 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، مقابل 4.35 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا حاليا، وفقا لما قاله مصدر مسئول بالشركة.


وأظهرت وثائق صندوق النقد الدولى، الصادرة أمس، أنه من المتوقع زيادة حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعى بعد اكتشاف حقل ظهر بالبحر المتوسط ليصل إلى 4.9 مليار قدم مكعب يوميا بحلول يونيو المقبل.


وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن متوسط استهلاك الغاز الطبيعى فى السوق المصرية خلال العام المالى القادم يتوقع أن يصل إلى 5.8 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.


وتقوم الشركة القابضة للغازات بسد الفجوة بين الاستهلاك والانتاج من خلال استيراد شحنات من الغاز المسال من الخارج.


وكان وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، قال إن وزارته تستهدف زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعى إلى خمسة مليارات قدم مكعبة يوميا خلال 2017/2018 من 4.35 مليار قدم حاليا.


وبلغ متوسط انتاج الغاز الطبيعى خلال العام المالى الماضى نحو 4 مليارات قدم مكعب يوميا.


وبحسب المصدر، فإن الشركة تستهدف زيادة الانتاج المحلى من الغاز الطبيعى خلال العام المالى 2018/2019، ليصل إلى 6.8 مليار قدم مكعب يوميا.


ومن المتوقع أن يساهم بدء انتاج مشروع شمال الاسكندرية التابع لشركة بى بى البريطانية، ومشروع حقل ظهر التابع لشركة اينى الايطالية فى زيادة الانتاج المحلى من الغاز الطبيعى.


وكان الملا قد صرح بأن إينى ستبدأ إنتاج نحو مليار قدم مكعبة يوميا من ظُهر بنهاية 2017 بجانب انتاج شركة بى.بى ما بين 450 و500 مليون قدم مكعبة يوميا.


وسيصل إنتاج الغاز الطبيعى من حقل ظهر الضخم إلى ذروته فى عام 2020، بواقع 2.7 مليار قدم مكعب يوميا، وفقا لما أوضحته الخطة التى تتبناها «إينى» الشركة الإيطالية مُكتشفة الحقل، كما انه من المتوقع ان يصل إنتاج الغاز الطبيعى من حقل شمال الاسكندرية إلى ذروته فى عام 2019، بواقع 1.2 مليار قدم مكعب يوميا.


وتنتج مصر نحو 4.35 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول فى معدات الاستخراج، على أن يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى