شريف الجبلى: زيادة أسعار الأسمدة تغطى تكلفة إنتاجها.. والشركات تربح من الصادرات اقتصاد

شريف الجبلى: زيادة أسعار الأسمدة تغطى تكلفة إنتاجها.. والشركات تربح من الصادرات اقتصاد
شريف الجبلى: زيادة أسعار الأسمدة تغطى تكلفة إنتاجها.. والشركات تربح من الصادرات اقتصاد

الأحد 22 يناير 2017 11:00 صباحاً توقع الدكتور شريف الجبلى، رئيس مجلس إدارة شركة أبو زعبل للأسمدة والكيماويات وبولى سيرف، ارتفاع معدل نمو شركاته خلال العام الحالى 2017 بدعم من الزيادة المتوقعة فى حجم الصادرات.
وقال الجبلى فى تصريحات لـ(مال وأعمال ــ الشروق) إن الشركة لا تعتزم اجراء أى توسعات خلال العام الجارى لكنها تتوقع تحسنا كبيرا فى صادراتها بدعم من قرار تعويم الجنيه وانخفاض سعر صرفه امام العملات الأجنبية، إضافة إلى عزم شركته فتح المزيد من الأسواق التصديرية، ناهيك عن التوسع فى الأسواق التقليدية.
وأضاف الجبلى أن مؤشرات الاقتصاد ستعاود الارتفاع بشكل ملحوظ بداية من النصف الثانى من العام الجارى بدعم من الاستثمارات الِأجنبية المتوقع جذبها خلال الفترة المقبلة.
وسيشهد سعر صرف الدولار انخفاضا أيضا بداية من الربع الثالث والرابع، وفقا للجبلى، وهو ما سينعكس بشكل إيجابى على السوق الداخلية والأسعار.
وشدد «الجبلي« على ضرورة مواجهة البيروقراطية، مشيرا إلى أهمية خروج قانون للاستثمار الجديد بالشكل الذى يحقق الهدف منه. 
وردا على سؤال خاص بقرار رفع أسعار الأسمدة ومدى تأثيره على الشركات، قال رئيس غرفة الصناعات الكيماوية أن القرار كان لابد منه لاستمرار تلك الشركات وتوقف خسائرها.
وأشار إلى أن الزيادة هدفها تغطية التكلفة، ومساعدة الشركات على زيادة توسعاتها وقدراتها الانتاجية والتصديرية.
وأوضح أن قرار رفع أسعار الأسمدة الأخير كان متوقعًا، خاصة بعد ارتفاع أسعار الغاز بسبب الدولار، وقال: «القرار عادل لأنه راعى مصلحة الشركات المصرية، وراعى أيضا مصلحة الفلاح بعد رفع أسعار المحاصيل الأساسية كالقمح وقصب السكر».
وذكر أن الشركات تستطيع أن تحقق ربحًا من الجزء المصدر فقط للخارج، أما الجزء الذى يباع فى السوق المحلية فيمكن أن يغطى التكلفة فقط.
ونفى «الجبلى» حدوث أى ارتفاع فى أسعار المحاصيل والمنتجات الزراعية، لأن الأسمدة لا تمثل أكثر من 12 إلى 15 % من تكلفة المنتج الزراعى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى