«الأهلي» و«مصر» و«CIB» يطرحون سندات توريق لصالح «كوربليس» بـ1.1 مليار جنيه اقتصاد

«الأهلي» و«مصر» و«CIB» يطرحون سندات توريق لصالح «كوربليس» بـ1.1 مليار جنيه اقتصاد
«الأهلي» و«مصر» و«CIB» يطرحون سندات توريق لصالح «كوربليس» بـ1.1 مليار جنيه اقتصاد

الاثنين 23 يناير 2017 02:00 مساءً انتهت بنوك (الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي)، من طرح وتغطية إصدار جديد من سندات التوريق لصالح شركة «كوربليس للتأجير التمويلي»، بقيمة 1.148 مليار جنيه، مقسمة على 4 شرائح بآجال مختلفة تتراوح بين عام و7 أعوام، بحسب بيان، اليوم، من البنك الأهلي.

وتلعب البنوك الثلاثة دور مديري الإصدار ومروجي الاكتتاب وضامني التغطية، ولم يذكر البيان أسعار الفائدة للسندات.

وآلية التوريق تستخدمها الشركات التي يُستحق لها ديون لدى آخرين وتحتاج لسيولة، فتبيع تلك الديون لجهات أخرى (البنوك في هذه الحالة) بأسعار فائدة أقل، وتنتقل للجهات الأخرى حقوق تحصيل الديون من الجهات المدينة، كما أن لها حق إعادة بيع سندات التوريق.

وتبلغ حصة البنك الأهلي في الترويج وضمان التغطية 456 مليون جنيه، بما يعادل 40% من قيمة الاكتتاب، في حين تبلغ حصة بنك مصر 382 مليون جنيه بنسبة 33%، وحصة البنك التجاري الدولي 309 ملايين جنيه بنسبة 27%.

وقال محمود منتصر نائب رئيس البنك الأهلي إن «هذا الإصدار من السندات يعد السادس الذي تقوم الشركة المصرية للتوريق بإعداده للطرح لصالح شركة كوربليس، فقد سبق طرح 5 إصدارات من سندات التوريق بقيمة إجمالية تزيد عن 2.7 مليار جنيه، كان آخرها الإصدار الذي تم طرحه من خلال ذات البنوك الثلاثة المشاركة في الإصدار الحالي خلال شهر ديسمبر 2015 بمبلغ 802 ملايين جنيه؛ حيث انتهت الشركة من سداد قيمة 3 إصدارات بالكامل».

وقامت البنوك الثلاثة بطرح السندات بعد اعتماد تصنيف شرائح الاكتتاب من قبل شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني «ميريس»، التي تراوحت تصنيفاتها بين A – AA+، وبعد الحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية.

وتعد شركة «كوربليس»، الأولى في مجال إصدار سندات توريق لعقود التأجير التمويلي في مصر؛ حيث تأسست عام 2004 لتلبي احتياجات الإنفاق التمويلي لجانب كبير من أصول الشركات، من بينها عمليات تمويل المعدات والآلات والماكينات، نظم تكنولوجيا المعلومات.

ووفقًا للتعديل الذي أدخل على قانون 95 لسنة 1992 لسوق رأس المال، فقد أضيف نشاط التوريق إلى أنشطة الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية المنصوص عليها في المادة (27) من قانون سوق رأس المال الصادر بتاريخ 20/9/2001.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى