أسهم البنوك ترتفع بدعم من زيادة رءوس أموالها وطرح «القاهرة».. وتوقعات باستمرار ارتفاعها خلال الفترة المقبلة اقتصاد

أسهم البنوك ترتفع بدعم من زيادة رءوس أموالها وطرح «القاهرة».. وتوقعات باستمرار ارتفاعها خلال الفترة المقبلة اقتصاد
أسهم البنوك ترتفع بدعم من زيادة رءوس أموالها وطرح «القاهرة».. وتوقعات باستمرار ارتفاعها خلال الفترة المقبلة اقتصاد

الأحد 12 فبراير 2017 09:36 صباحاً بعد اتخاذ الحكومة خطوات لطرح حصة من بنك القاهرة فى البورصة، أعلنت عدة بنوك زيادة رءوس أموالها عبر توزيع أسهم مجانية، وهو ما كان دافعا لصعود القطاع إلى مستويات لم يشهدها منذ سنوات.
وتوقع عدد من العاملين بسوق الأوراق المالية أن تواصل جميع أسهم البنوك ارتفاعا خلال الأسابيع القادمة خاصة مع تحسن المراكز المالية للعديد من البنوك بصورة كبيرة واتجاه أغلبها إلى زيادة رءوس أموالها.
وفى نفس الوقت أكدوا أن هناك أنباء إيجابية ستدعم هذا القطاع خلال الفترة القادمة من أهمها طرح حصة من بنك القاهرة للبيع والذى سيساهم فى دخول أجانب إلى السوق المصرى، بالإضافة إلى عزم الحكومة طرح المصرف المتحد للبيع وطرح حصة من البنك العربى الإفريقى فى البورصة خلال العام الحالى.
ويأتى طرح بنك القاهرة فى إطار خطة لطرح حصص من الشركات العامة والبنوك فى البورصة لتحصيل ما بين 6 و8 مليارات جنيه سنويا، وذلك ضمن برنامج للإصلاح الاقتصادى تتبناه الحكومة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولى الذى وافق على إقراضها 12 مليار دولار خلال 3 سنوات.
ووافقت إدارة البورصة نهاية الأسبوع الماضى على قيد أسهم بنك القاهرة، ثالث أكبر البنوك الحكومية فى مصر، برأسمال مدفوع قدره 25. 2 مليار جنيه، وعدد أسهم 5. 562 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 4 جنيهات للسهم الواحد. وتقدم بنك القاهرة بمستندات قيده للبورصة، الأسبوع قبل الماضى.
وتسعى الحكومة لزيادة رأسمال بنك القاهرة عبر طرح شهادات إيداع دولية فى بورصة لندن خلال شهر، على أن تتم عملية الطرح فى البورصة عبر مرحلتين الأولى زيادة رأسمال البنك عبر طرح شهادات إيداع دولية فى بورصة لندن بنسبة قد لا تتجاوز 5%، ويتبع ذلك طرح حصة من البنك فى البورصة المصرية قد تصل إلى 15%.
وتسعى الحكومة للاستفادة من طرح شهادات إيداع دولية لبنك القاهرة لتوفير سيولة وتدفقات بالعملة الصعبة، بالإضافة إلى اختبار ثقة الأسواق الدولية والمستثمرين العالميين تجاه الشركات المصرية، خاصة بعد النجاح فى طرح السندات الدولارية.
وقال عويس أحمد مدير الاستثمار بشركة نيوبرنت لتداول الاوراق المالية أن الأسعار الحالية لأسهم البنوك لا تعبر عن قيمتها الحقيقية مشيرا إلى أن غالبية البنوك تخلصت من المديونيات المشكوك فى تحصيلها وبدأت تحقق أرباحا وقيمتها الحالية لا تعبر عن تقييمها الحقيقى.
وأضاف أن زيادة رأسمال بنك القاهرة عبر طرح شهادات إيداع دولية خطوة جيدة تمكن البنك من توفير سيولة دولارية، وتسهم فى تنويع حملة أسهمه وتوسيع قاعدة المستثمرين بما يؤدى إلى زيادة واستقرار سعر السهم.
وأكد أن عددا كبيرا من البنوك أعلنت عن زيادة رءوس أموالها عن طريق توزيع أسهم مجانية وهذا دليل على أن المراكز المالية لهذه البنوك جيدة وتوجد لديها زيادة كبيرة فى الأرباح.
وأضاف أحمد أن اتجاه البنوك على التوزيعات المجانية يؤكد أن أسعارها الحالية ليست حقيقية ويجب إعادة تقييمها مشيرا إلى أن عام 2017 سيكون عام البنوك خصوصا أن أسهم البنوك شهدت حالة من الارتفاع خلال الفترة الأخيرة ومن المرجح أنها ستشهد مزيدا من الارتفاع خلال العام الحالى فى حالة استمرار النمو الاقتصادى خصوصا أن كل مرحلة عادة ما تحدث فيها عمليات جنى أرباح ولكن هذا الأمر لن يؤثر اطلاقا على اتجاهات أسهم البنوك.
لو تساهم زيادات رءوس أموال البنوك وحدها فى دفع قطاع البنوك إلى الارتفاع، ولكن هناك توقعات بحدوث ارتفاعات جديدة فى أسهم القطاع دون استثناء نظرا لتأثرها بعمليات البيع التى سوف تتم فى البورصة لبعض البنوك، وفقا لأحمد.
وأكد أن عمليات الاستحواذ والطروحات فى البورصة عادة ما تؤثر بشكل إيجابى على أسهم البنوك لأنها تدفع حجم الاستثمارات فى هذا القطاع علاوة على ارتفاع أرباح البنوك واتجاه معظم المستثمرين للشراء بهذا القطاع الحيوى خصوصا أن قطاع البنوك من القطاعات الواعدة فى البورصة.
وقال كريم الدربى محلل قطاع البنوك بأحد بنوك الاستثمار أن أسهم البنوك ستشهد أداء جيدا خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن القطاع شهد طفرات العام أخيرا ومن المرجح أن تستمر هذه الطفرات خلال العام الحالى مدعومة بزيادة رءوس أموال البنوك عن طريق الاسهم المجانية، فغالبية البنوك حققت أرباحا كبيرة وهذه الأرباح فى صالح أسهم القطاع والتى بدأت تنتعش أخيرا ومن المتوقع أن تواصل انتعاشها وارتفاعها خلال المرحلة القادمة.
وأضاف أن هناك إقبالا كبيرا من قبل المستثمرين العرب والأجانب للاستثمار فى هذا القطاع يترتب عليه انتعاش جميع أسهم البنوك، خصوصا أن القطاع ينتظر مجموعة من الأخبار الإيجابية التى ستسهم فى تحقيق طفرة.
ومن أهم الأحداث اعتماد الجمعيات العمومية للعديد للبنوك التوزيعات المجانية وزيادة رءوس الأموال بالإضافة إلى طرح 20% من بنك القاهرة فى البورصة العام خلال الأيام القادمة.
وأضاف أن كل هذه الأحداث ستعيد ترتيب قطاع البنوك وتزيد من تقييمات أسهم القطاع.
وقال محمد سعد المحلل الفنى بأحد شركات الأوراق المالية أن أسهم البنوك ستشهد ارتفاعا كبيرا خلال الأسابيع القادمة مشيرا إلى أن غالبية أسهم البنوك ارتفعت خلال الأسابيع الماضية ومن المتوقع أن تستمر هذه الأسهم فى الارتفاع خلال 2008.
وأضاف أن جميع البنوك دعمت مراكزها المالية خلال العام الماضى ولا يوجد لديها عجز فى المخططات وتقييمها أعلى من الأسعار المتداولة لها فى البورصة بالإضافة إلى التوزيعات المجانية التى أعلنت عنها البنوك كبيرة وأسعار الاسهم يجب أن ترتفع مدعومة من هذه التوزيعات وتوقع أن يؤثر طرح 20% من بنك القاهرة فى البورصة بشكل كبير على أسهم البنوك ويدفعها إلى الارتفاع خاصة أن هذا الطرح سيساهم فى دخول مؤسسات أجنبية إلى السوقى المصرية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى