فيديو.. «الزراعة»: وضع خطة لزيادة إنتاجية مصر من القمح خلال 3 سنوات اقتصاد

فيديو.. «الزراعة»: وضع خطة لزيادة إنتاجية مصر من القمح خلال 3 سنوات اقتصاد
فيديو.. «الزراعة»: وضع خطة لزيادة إنتاجية مصر من القمح خلال 3 سنوات اقتصاد

الأحد 12 فبراير 2017 03:24 مساءً قال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة وضعت خطة من أجل زيادة إنتاجية مصر من القمح، الذي يُعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية، إلى 10 ملايين طن خلال الـ3 سنوات المقبلة.

وأضاف «عبد الدايم»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الأحد، أن "الخطة تتم وفقًا لمحورين، الأول هو التوسع أفقيًا في مساحات زراعة القمح، عن طريق استصلاح الأراضي الجديدة، وزيادة المساحات المزروعة من القمح سنويًا"، لافتًا إلى أن "المحور الثاني يأتي عن طريق التوسع الرأسي عن طريق استنباط أصناف جديدة من البذور تعطي إنتاجية أعلى".

وتابع: "خلال فترة الستينات والسبعينات كان الفدان يُعطي في المتوسط 8 أرادب قمح، وحاليًا يُعطي من 19 إلى 20 إردبًا، وتعطي الحقول الاسترشادية 30 إردبًا، نتيجة لاستنباط أصناف جديدة من القمح تعطي إنتاجية أعلى".

وأكد أن هناك حالة من التعاون من قبل الفلاحين، نتيجة إعلان سعر توريد القمح قبل الموسم الزراعي، مشيرًا إلى إمكانية أن يتراوح سعر أردب القمح من 540 جنيهًا إلى 550 جنيهًا وفقًا للسعر العالمي، ما يمثل سعر معقول ويُحقق ربحية جيدة للفلاحين، ما يدفعهم للاستمرار في زراعة القمح.

وأوضح أن الوزارة مستمرة في تقديم الدعم للفلاحين من خلال الخدمات ومدخلات الإنتاج المستخدم في الزراعة من أسمدة وتقاوي، إلى جانب الندوات الإرشادية وعمليات البحث العلمي، قائلًا: "نحن مستمرون في استنباط الأصناف الجديدة التي تعطي إنتاجية عالية، كما يتم استخدام أسلوب الزراعة على المصاطب ما يوفر 25% من كيمة المياه المستخدمة في الزراعة، ويُزيد الإنتاج بنسبة 20%".

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى