الأربعاء.. وفد مصري رفيع المستوى يشارك في يوم النيل بتنزانيا اقتصاد

الأربعاء.. وفد مصري رفيع المستوى يشارك في يوم النيل بتنزانيا اقتصاد
الأربعاء.. وفد مصري رفيع المستوى يشارك في يوم النيل بتنزانيا اقتصاد

الثلاثاء 21 فبراير 2017 12:48 مساءً تستقبل العاصمة التنزانية، دار السلام، غدًا الأربعاء، فعاليات مبادرة حوض النيل تحت شعار «نحن نتشارك فى النيل.. مصدر الطاقة والغذاء والمياه للجميع»، بمركز نيريري للمؤتمرات، وسط مشاركة فعالة لمصر بوفد رسمي رفيع المستوى من وزارتي الري والخارجية.

ويعتبر يوم النيل، والذي ينظمه مبادرة حوض النيل، هي شراكة حكومية دولية من 10 دول حوض النيل، وهي (تنزانيا، وكينيا، وأوغندا، وبوروندي، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومصر، وكينيا، ورواندا، وجنوب السودان، والسودان)، ويشارك في الاحتفالية أعضاء اللجنة الفنية لدول حوض النيل والوزراء، وممثلو هيئات ومؤسسات التمويل الدولية «شركاء التنمية»، وكذلك أعضاء المجالس النيابية بهذه الدول.

وقال سفير مصر في تنزانيا، السفير ياسر الشواف - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء - إن يوم النيل يعتبر بمثابة احتفالية إقليمية تقام كل عام في واحدة من دول حوض النيل لإحياء ذكرى تأسيس مبادرة حوض النيل من الوزراء المسؤولين عن شؤون المياه في دول حوض النيل، مضيفا أنه تم اختيار دولة تنزانيا هذا العام لاستضافتها، موضحا أنه يعد فرصة لتبادل الخبرات والآراء المشتركة.

وأوضح السفير المصري أن دولة تنزانيا تعد واجهة إفريقية مهمة بالنسبة لمصر، موضحا أنه في إطار دعم الحكومة المصرية وقعت وزارة الري والموارد المائية اتفاقيات عديدة مع تنزانيا تتضمن تنفيذ مشروعات تنموية تهدف وصول المياه للمناطق الأكثر احتياجا وحفر الآبار في إطار الحرص على توطيد العلاقات مع دول حوض النيل باعتبارها واجهة للتعاون الاستراتيجي.

وأوضح أنه تم الانتهاء من المرحلة الثانية من الآبار الجوفية في شمال تنزانيا، وعددها 30 بئرًا قامت مصر بتمويل حفرها بالكامل بما في ذلك الإشراف وتقديم المساعدة والخبرات الفنية المصرية لحفر تلك الآبار، كما تضمنت المرحلة الأولى 30 بئرا أيضا من خلال إحدى كبرى الشركات المصرية في مجال المياه الجوفية بمنحة مصرية لدولة تنزانيا، والتي افتتحها الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، فيما تتضمن المرحلة الثالثة 40 بئرًا يتم تحديد مواقعها من الجانب التنزاني، مؤكدا أن المسؤولين التنزانيين رحبوا بالمساعدات المصرية في هذا المجال بالنظر إلى مشكلة ندرة المياه في منطقة «Same» بالشمال، قبل حفر تلك الآبار.

وأضاف أن مصر تولي اهتماما كبيرا بتنمية قدرات الكوادر الفنية من دولة تنزانيا في مجال الموارد المائية والري؛ حيث يتم تنفيذ عدد من الدورات المتخصصة للكوادر الفنية من وزارة المياه التنزانية لرفع القدرات في مجال الموارد المائية والري.

وأشار إلى أن رد الفعل الإيجابي من الجانب التنزاني تجاه المشروعات المصرية والذي اثنى على المشروع لما له من مردود إيجابي على المواطنين، في إطار حرص مصر على تنمية أشقائها من دول حوض النيل بصفة عامة ودولة تنزانيا بصفة خاصة.

تجدر الإشارة إلى أن السفير ياسر الشواف اجتمع مؤخرا مع وزير الخارجية التنزاني؛ لبحث العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين الدولتين.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة البناء على الموضوعات التي بحثها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الرئيس التنزاني جون ماجوفولي، أثناء الاجتماع المشترك الذي عقد في أديس أبابا على هامش القمة الإفريقية الأخيرة.

وقد اتفق السفير ياسر الشواف ووزير الخارجية التنزاني، على ضرورة دفع العلاقات التجارية والاستثمارية في المجالات ذات المنفعة المشتركة خاصة القطاعات الإنتاجية التي تتمتع بتوافر الميزة النسبية بها في تنزانيا بما يمهد لاحقا لإقامة صناعات مشتركة في تلك القطاعات وهو ما سيوفر فرص كبيرة لتعظيم حجم الاستثمارات المصرية الصناعية في تنزانيا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى