الرقابة المالية تعرض بـ«الأيوسكو» تطورات السوق بعد تحرير سعر الصرف اقتصاد

الرقابة المالية تعرض بـ«الأيوسكو» تطورات السوق بعد تحرير سعر الصرف اقتصاد
الرقابة المالية تعرض بـ«الأيوسكو» تطورات السوق بعد تحرير سعر الصرف اقتصاد

الأحد 26 فبراير 2017 03:00 مساءً قال شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إنه عرض خلال مشاركته في اجتماعات مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية – الأيوسكو (IOSCO)، والتي عقدت في مدينة ميلانو الإيطالية تأثير تحرير سعر الصرف فى مصر على نشاط البورصة وزيادة مشتريات المؤسسات الأجنبية.

وأوضح، فى بيان صادر عن الهيئة اليوم الإثنين، أنه تم تناول آخر ما استجد من تنظيم للسوق أصدرته الهيئة ومنه المعايير المصرية للتقييم المالى للمنشآت، إضافة إلى الدراسة المقارنة التى انتهت منها مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بشأن تنظيم عروض الشراء والاستحواذات.

وطرح رئيس الهيئة خلال الاجتماع أهمية أن تصدر المنظمة معايير عالمية متفق عليها بشأن أدوات التمويل للمشروعات المعنية بالبيئة، أو ما يعرف بالسندات الخضراء وصناديق الاستثمار الخضراء.

وأوضح، أن هذا النوع من التمويل يرتبط بمشروعات صديقة للبيئة تعمل على تخفيض انبعاث الكربون وترشيد استخدام الطاقة، إضافة إلى توليد الطاقة المتجددة من الرياح والشمس وغيرها.

وأشار إلى أنها تعد أدوات تمويل مشروطة باحترام معايير بيئية تهدف إلى استعمال الطاقات النظيفة والتخفيف من العوامل التي تساهم في ارتفاع حرارة الأرض، ودعم مجهودات التكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها.

وذكر أن مجلس إدارة منظمة الأيوسكو ناقش التطورات الاقتصادية العالمية وتأثيرها على أسواق المال، ومدى نجاح برنامج تبادل المعلومات الرقابية بين الهيئات، واستعرض مطولا ما تشهده تكنولوجيات الخدمات المالية (FinTech) من طفرة، ومدى تأثيرها على الأسواق وآليات تنظيمها تشريعياً والرقابة عليها بما يحقق الحماية للمتعاملين ويحد من مخاطرها من خلال وضع ضوابط التأمين للازمة لبياناتها.

وأشار إلى أن تلك التقنيات المالية المتقدمة تتضمن استخدام الذكاء الصناعي في إصدار التوصيات الاستثمارية (الروبو أدفيس) وإدارة سجلات تسوية المعاملات المالية باستخدام الحوسبة السحابية (البلوك تشين)، وكذا استخدام البرامج اللوغاريتمية والتقنيات عالية السرعة فى إصدار أوامر بيع وشراء الأوراق المالية (هاى فريكونسى تريدينج).

وعقدت على هامش الاجتماع، لجنة تسيير الأسواق الواعدة والناشئة لبحث عدد من الأولويات التي تخص تلك الأسواق، لاسيما تنشيط أسواق السندات وتعزيز قواعد الحوكمة بها، وأشار شريف سامي إلى أنه التقى بعدها بالقائمين على سوق المال فى دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية ومنطقة دبي المالية العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى