«قابيل» يبحث الإعداد للزيارة المرتقبة لرئيسة كرواتيا لمصر مع سفيرها بالقاهرة اقتصاد

«قابيل» يبحث الإعداد للزيارة المرتقبة لرئيسة كرواتيا لمصر مع سفيرها بالقاهرة اقتصاد
«قابيل» يبحث الإعداد للزيارة المرتقبة لرئيسة كرواتيا لمصر مع سفيرها بالقاهرة اقتصاد
الاثنين 27 فبراير 2017 05:24 مساءً عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات مع سفير كرواتيا بالقاهرة داركو جافرويسكي، تناولت مناقشة سبل دفع علاقات التعاون المصري الكرواتي في مختلف المجالات وسبل الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادتها وإقامة المزيد من المشروعات المشتركة، بحسب بيان من الوزارة اليوم.

وقال الوزير إن هذا اللقاء يأتي في إطار الإعداد للزيارة المرتقبة لكوليندا جرابر رئيسة جمهورية كرواتيا إلى مصر خلال الشهور القليلة المقبلة، وذلك على رأس وفد كبير من رؤساء كبريات الشركات الكرواتية المهتمة بالسوق المصري، مشيرا إلى أهمية هذه الزيارة في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين.

وأشار قابيل إلى أنه سيتم خلال الزيارة عقد لقاءات مشتركة بين رجال القطاع الخاص في البلدين للتشاور حول إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية المشتركة، لافتا في هذا الصدد إلى أهمية دور مجلس الاعمال المشترك في توسيع حجم العلاقات الاستثمارية والدخول في شراكات تسهم في تنمية العلاقات المشتركة، وفي هذا الإطار أوضح الوزير أنه سيتم إعادة تشكيل الجانب المصرى بمجلس الأعمال المشترك خلال الأيام القليلة المقبلة.

كما استعرض الوزير خلال اللقاء جهود الحكومة لتحسين وتهيئة مناخ الأعمال، إلى جانب تبني مبادرات طموحة لزيادة الصادرات المصرية للخارج لتحسين الميزان التجاري لمصر من خلال فتح المزيد من الأسواق الجديدة وجذب الإستثمارات الأجنبية المباشرة، منوها إلى أهمية الاستفادة من موقع البلدين ليكونا محور ارتكاز لنفاذ الصادرات المصرية إلى دول أوروبا الشرقية ونفاذ الصادرات الكرواتية إلى السوق الإفريقي من خلال مصر.

وحول العلاقات التجارية بين البلدين، أوضح قابيل أن هناك تطوراً كبيراً في مستوى العلاقات التجارية حيث بلغ حجم التبادل التجاري حوالي 175 مليون يورو نهاية عام 2016 مقابل 139 مليون يورو في عام 2015 بنسبة زيادة قدرها 25.8%، وقد تمثلت اهم الصادرات المصرية للسوق الكرواتي في البطاطس الطازجة والمبردة وملح عادي وكلوريد صوديوم وفوسفات وخضر مجففة بينما تتمثل اهم الواردات المصرية من السوق الكرواتي في الخشب والتفاح والكمثري الطازجة.

وأشار جافرويسكى إلى حرص بلاده على تنمية علاقاتها الاقتصادية مع مصر بإعتبارها أحد أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، لافتاً إلى أن زيارة رئيسة كرواتيا لمصر تأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة الكرواتية بالسوق المصري.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى