اقتصاد - الغرفة التجارية: 5% انخفاضا بأسعار التكييفات اقتصاد

اقتصاد - الغرفة التجارية: 5% انخفاضا بأسعار التكييفات اقتصاد
اقتصاد - الغرفة التجارية: 5% انخفاضا بأسعار التكييفات اقتصاد

الخميس 2 مارس 2017 02:34 مساءً قال أحمد الوسيمي، رئيس شعبة التكييف والتبريد بغرفة القاهرة التجارية، إن الأسعار تراجعت بنسبة تتراوح بين 4 و8% بعد انخفاض سعر الدولار، الأمر الذي تسبب في حالة رواج بعد الارتفاعات الكبيرة التي تلت تعويم الجنيه.

وأضاف الوسيمي، أن الشعبة ستقوم بعمل أسعار استرشادية لمواجهة التنافس غير المشروع بين التجار، لافتا إلى أن الارتفاعات الكبيرة للغاية خلال الفترة الماضية لم تكن بسبب التجار، وإنما التجار عبارة عن حلقات وسيطة بين المصنع والمستهلك.

وأشار رئيس شعبة التكييف والتبريد إلى أنه سيتم إنشاء معرض متخصص للتكيف والتبريد لتثبيت الأسعار للمستهلكين، مضيفًا أن مصر تستورد سنويا 5 ملايين وحدة موتور لأجهزة التكييف «كومبريسور»، التي تعتمد كلها على سعر الدولار، لافتًا إلى أن الشعبة تقترح إنشاء شركة مساهمة مصرية لإنتاج مستلزمات إنتاج التكييف.

ولفت رئيس الشعبة إلى أهمية العمل خارج الصندوق من خلال تحديد المشكلات التي تواجه القطاع، وطرح حلول لهذه المشكلات، مؤكدًا أن الدولار لم يؤثر وحده فقط على أسعار السلع، بالإضافة إلى أن القرارات التي أخذتها الدولة بزيادة الضرائب للقيمة المضافة، وزيادة أسعار الكهرباء كلها أثرت على زيادة أسعار المنتجات.

وقالت زيزي الملط، نائب أول رئيس شعبة التبريد والتكييف، إن الشعبة تعمل حاليًا على وضع ميثاق شرف لمزاولي مهنة تجارة التكييفات للوكلاء والموزعين، مشيرة إلى أن وضع ميثاق شرف سيحدد عمل التاجر والأسس التي يعمل وفقًا لها والالتزام بهامش الربح المحدد من قبل الشركات.

وأوضحت أن الميثاق ينظم العلاقة بين التاجر والمستهلك والمصنع، وكذلك الالتزام بالأسعار الاسترشادية التي تحددها المصانع حتى لا يتم بيع المنتج بسعرين مختلفين في السوق.

وأكدت أن الشعبة تستهدف توفير عمالة مدربة على التقنيات الحديثة في مجال تصنيع وبيع وإصلاح أجهزة التكييف، مشيرة إلى أهمية الاستثمار في قطاع التصنيع المحلي لأجهزة التكييف الذى سيعود بجدوى اقتصادية كبيرة على الاقتصاد المصري، وعلى أسعار الأجهزة المحلية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى