اقتصاد - منظمو الرحلات ببورصة برلين: انتعاشة قوية للسياحة الألمانية بمصر الصيف المقبل اقتصاد

اقتصاد - منظمو الرحلات ببورصة برلين: انتعاشة قوية للسياحة الألمانية بمصر الصيف المقبل اقتصاد
اقتصاد - منظمو الرحلات ببورصة برلين: انتعاشة قوية للسياحة الألمانية بمصر الصيف المقبل اقتصاد

الجمعة 10 مارس 2017 02:40 مساءً • خبراء السياحة: منظمو الرحلات ببورصة برلين ينتقدون الاتجاه لزيادة رسوم التأشيرات بمصر
• عاطف عبداللطيف: يجب استغلال عزوف الألمان عن السياحة بتركيا لصالح مصر
حالة من التفاؤل يعيشها المشاركون المصريون ببورصة برلين، المقامة حاليا بألمانيا، لما لمسوه من رغبة قوية من نشاط منظمو الرحلات بالخارج للترويج للمقاصد السياحة المصرية، ولكن ما يؤثر على ذلك زيادة رسوم التأشيرات لزيارة مصر المقرر تطبيقها يوليو المقبل.

يقول محافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، على هامش مشاركته ببورصة برلين للسياحة المقامة حاليا وحتى 12 مارس بألمانيا، إن منظمي الرحلات وكبرى الشركات السياحية بالعالم يطالبون بعدم زيادة رسوم التأشيرات «الفيزا» لدخول مصر من 25 إلى 60 دولارًا المقرر تطبيقها مطلع يوليو المقبل وان تظل كما هي.

وأضاف «فوده»، في تصريحات له، أن منظمي الرحلات يريدون تأكيدات رسمية بعدم زيادتها في الفترة المقبلة، ونتمنى عدم زيادتها خاصة أن مصر تنتظر حركة سياحية كبيرة خلال الفترة المقبلة، وهذا ما لمسناه خلال مشاركتنا في بورصة برلين.

فيما أكد د. عاطف عبد اللطيف، رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وأحد المشاركين بالبورصة، أن الوضع في بورصة برلين السياحة بالنسبة لمصر هذا العام مبشر جدا سواء على مستوى ألمانيا أو مختلف دول العالم، فمصر لديها فرص واعدة في جذب أكبر عدد من السائحين.

وأشار «عبد اللطيف»، في تصريحات له، إلى أن العالم كله لا يتحدث عن وجود الأمن في مصر من عدمه؛ لأن الأمن والأمان في مصر أصبح واقعًا ملموسا، ولكن التخوف لدى منظمي الرحلات هو زيادة رسوم التأشيرة المقررة في يوليو المقبل.

وأوضح أن منظمي الرحلات عائدون بقوة لمصر خلال موسم الصيف القادم، ويطالبون بتثبيت سعر التأشيرة الحالي خاصة إن الموسم الصيفي يتميز بالسياحة الأسرية؛ حيث إن عدد الأسر يتراوح من 4 إلى 5 أفراد وهذا يعني زيادة تتراوح من 130 إلى 150 دولارا في رسوم التأشيرات فقط.

ونوه بنقطة مهمة يجب أن نستغلها خلال الأيام القادمة وهي رفض الألمان السياحة في تركيا مع تصاعد الأزمة السياسية بين البلدين، ويجب أن نستغل هذا في جذب أكبر عدد من السياحة الألمانية.

وناشد «عبد اللطيف»، بضرورة أن يكون هناك تنسيق بين الجهات المسئولة من خلال المجلس الأعلى للسياحة وأمانته الفنية في أي قرارات تتعلق بقطاع السياحة الواعد القادر على توفير الدولار، وفرص العمل للشباب ويحرك الصناعة، ولابد أن يتم دراستها من المجلس الأعلى للسياحة بكامل هيئته بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتم دراسة الآثار السلبية والإيجابية قبل صدور القرارات.

وأكد أن كل وزارة مازالت حتى الآن تعمل بمعزل عن الوزارات الأخرى وهذا يفتت الجهود ولابد من تضافر جميع الجهود.

كما أكد على أن أي قرار يتم إصداره لا بد أن يكون هناك مهلة في تنفيذه لمدة موسم سياحي جديد أو عام على الأقل حتى لا يؤثر على الحركة السياحية والتعاقدات التي ينفذها منظمو الرحلات بالخارج التي تكون قبل الموسم السياحي سواء الصيفي أو الأعياد بشهور، ولا يجب أن تكون القرارات المتعلقة بالسياحة مفاجئة.

وشدد على ضرورة استغلال الأحداث الإيجابية بمصر بشكل جيد جدا وتسويقها للعالم مثل زيارة المستشار الألمانية أنجيلا ميركل، للأهرامات أو الفنان العالمي ويل سميث أو نجم كرة القدم ميسي.

ومن جانبه، قال هشام علي، رئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء وأحد المشاركين بالبورصة، إن الفرص السياحة لمصر واعدة ولكن القلق كله من زيادة رسوم التأشيرات المقترحة، وهذا غير منطقي في الوقت الحالي.. وتساءل كيف يتم الإعلان عن ذلك قبل أيام من بداية بورصة برلين؟.

وطالب «علي»، في تصريحات له، بأن يتساوى مع منافسيه حول العالم في منح العروض والدعم والمساندة للسياحة والحوافز وليس العكس بأن يتم زيادة الرسوم، خاصة أننا كمصر نواجه منافسة شرسة منذ 2011 وحتى الآن.

وأكد أن الجميع ببورصة برلين يسألون عن حقيقة زيادة رسوم التأشيرات ونرد ردودًا دبلوماسية بأنها قيد الدراسة وهي قرارات مستقبلية ومن المنتظر عدم تطبيقها ونحن نتمنى ذلك.

وأشار إلى أنه لو استمر تنفيذ قرار زيادة رسوم التأشيرات في يوليو المقبل سيكون تأثيره سلبي مثل تأثير أي حادث إرهابي بمصر على السياحة، ويجب إلغاء هذا القرار في ظل الانفراجة السياحية الكبرى التي ستحدث في الصيف القادم من ألمانيا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى