اقتصاد - وزير الري: التوجه الاستراتيجي للدولة نحو تحلية مياه البحر اقتصاد

اقتصاد - وزير الري: التوجه الاستراتيجي للدولة نحو تحلية مياه البحر اقتصاد
اقتصاد - وزير الري: التوجه الاستراتيجي للدولة نحو تحلية مياه البحر اقتصاد

السبت 11 مارس 2017 02:00 مساءً قال وزير الري، محمد عبد العاطي، إن مصر تواجه تحديات مائية عديدة، أهمها: التغيرات المناخية، وزيادة عدد السكان مع ثبات حصة البلاد من مياه نهر النيل، بالإضافة إلى التلوث، فضلًا عن تحديات خارجية لم يسمها.

وخلال كلمة ألقاها على هامش مشاركته في احتفالية كلية الهندسة بمرور 200 عامًا على تأسيسها، أكد «عبد العاطي»، قدرة مصر على تحويل تلك التحديات إلى فرص، مشيرًا إلى أن التوجُّه الاستراتيجي للدولة نحو تحلية مياه البحرين الأحمر والمتوسط، وأعرب عن أمله في إيجاد تكنولوجيا مصرية لتحلية المياه.

ولفت إلى أن هناك رؤية خاصة للتعامل مع التحديات المائية حتى عام 2050، ترتكز على 4 محاور، تتمثَّل في: ترشيد الاستهلاك، وتنمية الموارد، وتنقية المياه، وتهيئة المناخ من خلال تشريعات وبناء القدرات، مشيرا لوجود برامج لإعادة تأهيل المنشآت المائية القائمة، وبرامج لترشيد استخدام المياه، وثالثة للاستخدام الرشيد للمياه الجوفية، وأخرى للتعاون الخارجي مع دول حوض النيل والعالم.

كما تحدث عن تجارب طُبقت في دول العالم للتكيُّف مع التحديات المائية، منها: استخلاص بخار المياه من الهواء، تقليل فترة نمو المحاصيل، مؤكدًا أهمية العمل مع الجهات البحثية المعنية لإيجاد حلول لمشاكلنا ومشاكل جيراننا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى