اقتصاد - «البترول» تسعى إلى استيراد النفط من ليبيا بعد عودة الاستقرار إليها اقتصاد

اقتصاد - «البترول» تسعى إلى استيراد النفط من ليبيا بعد عودة الاستقرار إليها اقتصاد
اقتصاد - «البترول» تسعى إلى استيراد النفط من ليبيا بعد عودة الاستقرار إليها اقتصاد

السبت 11 مارس 2017 10:00 مساءً تعتزم الهيئة العامة للبترول بدء مفاوضات لاستيراد كميات من خام النفط الليبى لتكريرها فى السوق المصرية، لكنها تنتظر استقرار الأوضاع هناك، وفقا لمصدر بالهيئة قائلا: إن «البترول» تبحث الاستيراد من دول أخرى.
«تم الاتفاق مع العراق على توريد نحو مليون برميل خام شهريا من النفط الخام بعقد لمدة عام ويجدد سنويا، نسعى لإبرام اتفاقات حكومية مماثلة مع عدد من الدول لشراء النفط الخام وتكريره فى المعامل المصرية، كما فعلنا مع الكويت والعراق»، تابع المصدر.
وكان طارق الحديدى، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة المصرية للبترول، قد أشار خلال الفترة الماضية إلى أنه من المتوقع وصول أولى شحنات الخام العراقى خلال مارس الحالى.
وتستورد الهيئة العامة للبترول نحو 2 مليون برميل شهريا من النفط الخام الكويتى، حيث وافق مجلس الوزراء الكويتى خلال نوفمبر الماضى على تمديد عقد بيع النفط الخام إلى مصر اعتبارا من أول يناير المقبل، مع فترة سماح تبلغ 9 أشهر قبل بدء السداد.
ووقعت الهيئة العامة للبترول مع الشركة الوطنية الأذربيجانية للنفط «سوكار»، خلال نوفمبر الماضى، مذكرة تفاهم لتوريد كميات من النفط تصل إلى مليونى برميل زيت خام لتكريرها بمعملى ميدور والنصر للبترول المصريين.
وتمتلك مصر نحو 12 معملا لتكرير النفط الخام، بطاقة إنتاجية تقدر بـ 34 مليون طن يستغل منها نحو 25 مليون طن سنويا فقط.
وكان وزير البترول، طارق الملا، قد أشار خلال الفترة الماضية إلى أن الوزارة تستهدف زيادة طاقات معامل التكرير المصرية إلى 41 مليون طن من الزيت الخام سنويا، من خلال برنامج العمل الحالى تنفيذه، وبحسب النتائج المبدئية لحجم أعمال شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول «ميدور»، فهى تستهدف زيادة طاقتها التكريرية خلال العام الحالى بنسبة 11.11%، لتصل إلى 37 مليون برميل سنويا مقابل 33.3 مليون برميل تم تكريرها خلال العام الماضى.
وبحسب بيانات من «ميدرو»، فإن التوسعات ستساهم فى زيادة الطاقة التكريرية للشركة، حيث من المتوقع أن ترفع المرحلة الاولى من التوسعات والتى ستبدأ الشهر المقبل الطاقة التكريرية للشركة بنحو 15%، لتصل إلى 3.5 مليون برميل شهريا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى