اقتصاد - «التصديري للغزل»: مذكرة لوزيرالتجارة لحل مشكلة توقف صادرات «غزل الإكريليك» لسوريا اقتصاد

اقتصاد - «التصديري للغزل»: مذكرة لوزيرالتجارة لحل مشكلة توقف صادرات «غزل الإكريليك» لسوريا اقتصاد
اقتصاد - «التصديري للغزل»: مذكرة لوزيرالتجارة لحل مشكلة توقف صادرات «غزل الإكريليك» لسوريا اقتصاد

الثلاثاء 21 مارس 2017 11:40 صباحاً تقدم المجلس التصديري للغزل والمنسوجات بمذكرة لوزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل؛ لحل مشكلة توقف صادرات قطاع المنسوجات من غزل الإكريليك إلى السوق السورية.

وأشار المجلس - في بيان له اليوم الثلاثاء - إلى أن السوق السوري من أهم الأسواق، خاصة في صادرات غزل الإكريليك حيث يتم تصدير ما يتراوح من 20 إلى 30 مليون دولار.

وأضاف: أنه يستهدف خلال العام الحالي زيادة صادراته بنحو 5% من خلال التركيز على البعثات الترويجية والمشترين الدوليين، مشيرا إلى أنه في إطار استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لمضاعفة الصادرات إلى السوق الإفريقي، فإنه سيتم التركيز على السوقين الأثيوبي والكيني، لافتا إلى أن عددا من شركات القطاع سيشارك في المعرض الذي تنظمه هيئة المعارض المصرية بالتعاون مع نظيرتها الكينية في شهر مايو المقبل، كما يجري حاليا التعاون مع المكتب التجاري بأثيوبيا لتنظيم بعثة ترويجية خلال الفترة المقبلة.

من جانب آخر، أعلن المجلس في بيانه، عن مشاركة 15 شركة من الشركات القطاع العاملة في مجال (الستائر -الأقمشة) في فاعليات معرض "إيجي هوم تكس" المقرر عقده في الفترة من 6 إلى 9 أبريل في أرض المعارض بمدينة نصر.

وأوضح، أن معرض "إيجي هوم تكس" يعد من أهم المعارض على مستوى منطقة الشرق الأوسط لخدمة قطاع المنسوجات المنزلية، حيث يتيح متابعة أحدث ما تم التوصل إليه والاتجاهات الحديثة في مجال صناعات المنسوجات المنزلية، كما يعد فرصة لعقد الصفقات التجارية للشركات العارضة.

وأشار المجلس إلى أنه من خلال تعاون مكاتب التمثيل التجاري نجح في استقدام بعثة مشترين دوليين (40 مشتريا) من كل من دول أفريقية وشرق أوروبا ومن الدول العربية، لتقارب أذواقهم مع الذوق المصري، موضحا أن أكبر الوفود من الأردن ومن أربيل بالعراق.

في سياق آخر، أرجع المجلس انخفاض صادراته خلال العام الماضي إلى 764 مليون دولار، مقارنة بـ 911 مليون دولار في 2015 بنسبة تراجع بلغت 16%، إلى التغييرات السياسية في بعض الأسواق مثل ليبيا وسوريا واليمن.

وطالب المجلس التصديري للغزل والمنسوجات بضرورة الاهتمام بتطوير المنسوجات التقنية، مشيرا إلى أن قطاع الغزل والنسيج يعد أحد أهم قطاعات التنمية الصناعية في مصر، نظرا لما يستوعبه من عدد كبير من العمالة، مشيرا إلى أهمية المنسوجات التقنية في خلق منتجات نسيجية مصرية جديدة ذات قيمة مضافة عالية، وترفع من القدرة التنافسية للشركات والمصانع المصرية محليا ودوليا، وتفتح أسواقا جديدة لها.

وأشار إلى أن دخول الشركات المصرية في هذا المجال سيساهم في تشجيع التصنيع المحلي وخلق فرص عمل جديدة ومنتجة، خاصة أن تكنولوجيا المنسوجات أثبتت نجاحا في تطوير قطاع الصناعات النسيجية وزيادة القيمة المضافة لمنتجاته.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى