اقتصاد - السبت.. «التموين» تعلن عن استعدادات رمضان وإجراءات توريد القمح اقتصاد

اقتصاد - السبت.. «التموين» تعلن عن استعدادات رمضان وإجراءات توريد القمح اقتصاد
اقتصاد - السبت.. «التموين» تعلن عن استعدادات رمضان وإجراءات توريد القمح اقتصاد

الخميس 23 مارس 2017 08:40 مساءً - صرف 90% من المقررات التموينية عن شهر مارس الحالى

يعتزم وزير التموين على المصيلحى، الإعلان عن استعدادات الوزارة لاستقبال شهر رمضان المقبل، السبت المقبل، ومن المقرر أن يناقش المؤتمر الصحفى الذى سيعقده الوزير الإجراءات التى ستتخذها الوزارة لبدء توريد موسم القمح الشهر القادم أيضا.


كان وزير التموين أكد على جاهزية 342 موقعا تخزينيا للقمح، ما بين صوامع وشون مطورة وبناكر وهناجر تستوعب ما يزيد عن 4.2 مليون طن، وأنه لن يتم السماح بتوريد القمح المحلى على نقرة المطاحن مباشرة أثناء الموسم وإلزام مديريات التموين، بعمل فحص دورى، لمتابعة إجراءات التخزين السليم كل 15 يوما.


وكان الوزير أعلن الوزير سابقا عن أسعار وضوابط تسلم الأقماح المحلية من المزراعين، وبالنسبة لأسعار شراء المحصول، فتضمنت شراء الأردب زنة 150 كيلو بدرجة نظافة 22.5 قيراط بسعر 555 جنيه، والإردب درجة نظافة 23 قيراطا 565 جنيها، والإردب درجة نظافة 32.5 قيراط بسعر 575 جنيها، مقابل 420 جنيها للإردب فى موسم التوريد العام الماضى.


أضاف أن ضوابط تسلم القمح تتضمن حظر استلام أى أقماح محلية قديمة من موسم سابق أو أى كميات مستوردة أو حتى مخلوطة، وفى حالة المخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية طبقا للقرار الوزارى رقم ٥٢ لسنة ٢٠١٢.


وتتضمن الضوابط تحديد 4 جهات تتسوق القمح المحلى من المزارعين لحساب هيئة السلع التموينية، وهى شركتا العامة والمصرية القابضة للصوامع، والشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى.


واشترطت الضوابط عدم زيادة الكميات المخزنة فى الموقع عن 80 ٪‏ من المساحة الصالحة للتخزين، وفى حالة زيادة الكميات الموردة عن السعات التخزينية فى المحافظة، فسيتم توريد هذه الكميات إلى أقرب محافظة لديها سعات تخزينية متوفرة بعد الرجوع إلى وزارة التموين فى هذا الأمر، كما سيتم السماح للجهات المسوقة الرئيسية بمحافظات: القاهرة ــ الجيزة ــ القليوبية ــ الإسكندرية.


من جانبه أكد جمال الشرقاوى، رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، أنه تم صرف 90% من المقررات التموينية عن شهر مارس الحالى فى محافظات الوجه القبلى والبحرى، مع استمرار صرف سلع نقاط الخبز.


وقال ماجد نادى، المتحدث باسم نقابة بقالى التموين، إن الوزارة ضخت جميع مستحقات شهر مارس من الزيت والسكر، مضيفا أنه لا يوجد أى عجز بالسلع التموينية على مستوى جميع محافظات الجمهورية، مضيفا فى تصريحات لـ«الشروق»، أن مخازن البقالات التموينية لاتزال تعانى من فائض كبير بالأرز الهندى، الذى لا يلقى قبول كبير من المواطنين.


وأشار نادى، إلى أن النقابة ناشدت الشركة العامة لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين، وذلك لعدم ضخ حصص جديدة من الأرز المستورد، ومحاولة ايجاد حلول سريعة للتصرف بالكميات الكبيرة المتواجدة بمخازن البقالات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى