"نبراس" تنظم البرنامج التثقيفي للوقاية في بيئات العمل من المخدرات

"نبراس" تنظم البرنامج التثقيفي للوقاية في بيئات العمل من المخدرات
"نبراس" تنظم البرنامج التثقيفي للوقاية في بيئات العمل من المخدرات

واس (الدمام)

نظمت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، بالتعاون مع المؤسسة العامة للموانئ، اليوم، برنامج الملتقى التثقيفي للوقاية في بيئات العمل، بحضور مدير عام الإدارة بالمؤسسة العامة للموانئ مساعد الدريس ، والأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية، رئيس مجلس إدارة المشروع الوطني للوقاية من المخدرات «نبراس» عبد الإله بن محمد الشريف، ومدير ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام نعيم النعيم، وذلك بمقر ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام .

واستهل الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة ، بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن جهود المملكة في مجال مكافحة المخدرات ، كما شاهد الجميع عرضاً عن المشروع الوطني للوقاية من المخدرات " نبراس".

ثم ألقى الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية، رئيس مجلس إدارة المشروع الوطني للوقاية من المخدرات «نبراس» كلمة نوه فيها بما حققته الأجهزة الأمنية والجمركية من نجاحات كبيرة ومستمرة في إحباط عمليات تهريب المخدرات ؛ وضبط الكميات الكبيرة منها ، إذ تمكنت الجهات الأمنية من إحباط تهريب السموم في المنافذ البرية والبحرية و الجوية ، والقبض على مروجي وبائعي تلك السموم ، مبيناً أن الأجهزة الأمنية استطاعت خلال السنوات الثلاث الماضية ضبط أكثر من (270) مليون قرص من الكبتاجون المخدر ، وأكثر من (114) طناً من مخدر الحشيش .

وأشار الشريف ، إلى أن الدولة ـ أيدها الله ـ تعتمد بالإضافة إلى الجهود الأمنية ؛ آليات أخرى للتصدي لظاهرة المخدرات ، من خلال رفع مستوى الوعي لدى الجميع ، خصوصاً لدى فئة النشء والشباب ، مبيناً أن اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة لمكافحة المخدرات قامتا من خلال مشروع "نبراس" ، بالتخطيط و وضع الاستراتيجيات الوقائية للحفاظ على شبابها وفتياتها ، وتبصيرهم بالمخاطر التي تحدق بهم .

وأضاف ، أنه لأهمية الجانب الوقائي ، جاءت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ـ حفظه الله ـ ، أن تتولى اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وكافة الجهات الحكومية تنفيذ المشروع الوطني للوقاية من المخدرات ( نبراس ) ، الذي يشتمل على ثمانية برامج حيوية يتم تطبيقها في كل مناطق ومحافظات ومراكز المملكة ، بدءاً من الطفل مروراً بالشباب والفتيات ، وصولاً للآباء والأمهات ، مستخدمين في ذلك الرسائل الإعلامية والعلمية المباشرة وغيرة المباشرة ، بما يحقق الأهداف المرجوة .

ولفت الشريف ، إلى أن الملتقى يأتي بعد سلسلة من النجاحات التي تحققت في الملتقيات السابقة ، برعاية ومباركة من أصحاب السمو أمراء المناطق ، انطلاقاً واستكمالاً لمسيرة مشروع نبراس وتفعيل برامجه ، منوهاً بما سجله رجال الأمن من إنجازات غير مسبوقة تمثلت في الضربات الاستباقية لعصابات الإرهاب ومروجي المخدرات ، وإفشال الكثير من مخططاتهم .

بعد ذلك ألقى مدير عام الإدارة بالمؤسسة العامة للموانئ مساعد الدريس كلمة ، أكد فيها أن الملتقى يأتي امتدادا للأنشطة التوعوية التي تقوم بها اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لخدمة المجتمع التي تحظى دائما بمشاركة واسعة وحضور مميز لمختلف الفئات السنية .

وقال الدريس: إن مشكلة المخدرات وتعاطيها أصبحت ظاهرة عالمية تعاني منها كل الدول الفقيرة منها والغنية دون استثناء على الرغم من كل المساعي التي تبذل لمكافحة هذه الآفة المدمرة ، وإنها حرب تستهدف تدمير العقول واستنزاف الموارد وإهدار الطاقات وهدم المجتمعات يستخدمون فيها أساليب ممنهجة لتحقيق أهدافهم الدنيئة بابتكار أنواع متعددة وأصناف متنوعة من هذه السموم يسعون للترويج لها بين فئة الشباب خاصة لتغييب وعيهم وتحطيم طموحاتهم، ويطورون آليات ووسائل التهريب لتشتيت جهود رجال المكافحة.

وبين أن وطننا يأتي في طليعة الدول المستهدف اختراقها بهذه السموم والسبب غير خاف على أحد ، لكننا نشهد بكفاءة رجالنا في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وتطور أفكارهم لمجابهة حيل المهربين ، وما نطالعه من أخبار يومية عن نجاحهم في متابعة و رصد ومنع محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة والقبض على المتورطين في تهريبها ومستقبلها ومصادرة كميات كبيرة من كافة أنواعها يؤكد مدى الجهد الذي يقومون به لحماية أبناء الوطن من هذه الآفة الخطيرة ، بارك الله فيهم وكلل جهودهم بالنجاح بإذن الله.

وذكر الدريس أن المؤسسة العامة للموانئ التي تنتشر على كافة المنافذ البحرية للمملكة يشرفها أن تكون أول المتعاونين مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات للتوعية بأضرارها من خلال المشروع الوطني للوقاية من المخدرات " نبراس " وتقديم كل سبل الدعم والمساندة.

بعد ذلك تم تكريم المشاركين في الملتقى .

اثر ذلك بدأت الجلسة العلمية ، حيث استعرض فيها الرئيس التنفيذي للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات " نبراس " الدكتور نزار الصالح ، البرامج الموجه للأسرة وبقية أفراد المجتمع ، إضافة إلى الملتقيات العلمية والمتخصصة لرفع الوعي المجتمعي ، وتدريب القدرات البشرية للعمل في مجال الوقاية من المخدرات .

كما استعرض مستشار أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الدكتور طارق الأحمدي في كلمته ، التركيبات الكيميائية للمواد المخدرة ، من خلال تصنيفها ومخاطرها، وإضافاتها، والأسس العلمية لبعض المخدرات.

فيما استعرض مدير إدارة البرامج العلاجية والتأهيلية علي الشيباني في كلمته العلاج والتأهيل ، من خلال المركز الوطني للاستشارات .


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى