جدة: 80 باحثة يرصدن حاجات 49 منطقة عشوائية

جدة: 80 باحثة يرصدن حاجات 49 منطقة عشوائية
جدة: 80 باحثة يرصدن حاجات 49 منطقة عشوائية

زين عنبر (جدة)

أنهت جمعية اكتفاء الخيرية النسائية في محافظة جدة المسوح الميدانية لـ 49 منطقة عشوائية في جدة وعدد من أحياء مكة المكرمة عبر توزيع ما يزيد على 280 ألف استمارة ترصد حاجات الأسر على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والصحي والسكني والتعليمي والغذائي.

وأوضحت المدير التنفيذي للجمعية عفاف اليماني لـ «عكاظ» أن 80 باحثة شاركن في المسح الميداني للمناطق العشوائية وتطوير العشوائيات في مدينتي جدة ومكة المكرمة انطلاقا من اتفاقية مع شركات التطوير العمراني في المدينتين. وأشارت إلى أن المسح الميداني يهدف إلى بناء قاعدة بيانات ومعلومات إحصائية موثوق بها تسهم في

التخطيط والتطوير، وتلبي حاجة المهتمين بالعمل التنموي والخيري.

وأكدت اليماني أن نتائج المسح الميداني للمناطق العشوائية في محافظة جدة أثمرت عن تعاون واتفاقيات مع عدد من جهات التدريب والتوظيف حيث يتم تزويد تلك الجهات ببيانات لشبان وشابات المناطق العشوائية الراغبين في التدريب أو التوظيف عبر إعداد برامج تنموية يعود أثرها الإيجابي على الأسرة والفرد وتم الاتفاق فعليا مع جهات متخصصة لربط المتدربين والمتدربات مع جهات التوظيف.

وحول التحديات الميدانية التي واجهت الباحثات ميدانيا تقول المدير التنفيذي لجمعية اكتفاء الخيرية إن أبرز التحديات تتمثل في رفض البعض التعاون مع الباحثة أو الإجابة عن الأسئلة أو تقديم بيانات غير صحيحة. كما تتعرض بعض الباحثات للخطر كون الفريق نسائيا ينزل إلى المناطق العفوية يوميا ويتعرض أحيانا غلى بعض المضايقات ما يتطلب توفير فريق أمني للحماية.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى