مكافحة المخدرات لـ«عكاظ»: انخفاض نسبة تعاطي البنات إلى 10 حالات في عام

مكافحة المخدرات لـ«عكاظ»: انخفاض نسبة تعاطي البنات إلى 10 حالات في عام
مكافحة المخدرات لـ«عكاظ»: انخفاض نسبة تعاطي البنات إلى 10 حالات في عام

نادر العنزي (تبوك)

nade5522@

كشف الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عبدالإله الشريف لـ«عكاظ» انخفاض نسبة التعاطي بين الفتيات، إذ بلغت إحصاءات العام الماضي 10 حالات فقط. وأضاف أن تعاطي الفتيات قليل، فمنذ عام وستة أشهر تلقى هاتف مركز استشارات الإدمان 10 اتصالات، ست منهن غير سعوديات، وأربع سعوديات أسأن استخدام المواد الخاضعة للرقابة مثل «الترامادول».

وحول التوسع في افتتاح مستشفيات لعلاج الإدمان أكد أن المستشفيات كانت هماً كبيراً لهم مع وزارة الصحة إلا أن الهم قد زال تماما بعد رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة

الوطنية لمكافحة المخدرات الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز أخيراً توقيع إنشاء ثلاثة مستشفيات بالرياض والطائف، بتكلفة 515 مليون ريال. وستنشئ شركة سابك مستشفى متخصصا لعلاج الإدمان بالرياض بقيمة 300 مليون ريال، إلى جانب مستشفيات في الرياض والطائف والخرج بدعم من رجال أعمال ومتبرعين. وعن مراكز التأهيل أوضح الشريف أنه تم توقيع اتفاقية بين اللجنة، ووزارة العمل، ووزارة الصحة، لإنشاء جمعية نبراس بغرض افتتاح مراكز تأهيلية بتكلفة 100 مليون ريال، واستكملت وزارة العمل الإجراءات لإنشاء الجمعية وقريبا ستكون على أرض الواقع.

وأضاف الشريف لدى حضوره أمس (الثلاثاء) الملتقى القيادي الأول، الذي تنظمه في تبوك اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات أن العلاج سيكون مجاناً سواء بمستشفيات علاج الإدمان أو بمراكز التأهيل. وحول التشكيك في مهمات اللجنة في ظل الأرقام الهائلة لضبط المخدرات قال: «الزيادة والمؤشرات الإحصائية والضبطيات تعكس جهود الأجهزة الأمنية والجمركية وحرس الحدود والمكافحة، إنهم على قدر عال من الكفاءة، وهذه نعتبرها إنجازات، وتعكس هذه المؤشرات الاستهداف الواضح للمملكة، ونعرف منذ سنوات ماضية وجود استهداف واضح من الأعداء، مثل المصانع التي ضربت في لبنان وتركيا، وكان هناك تعاون بيننا وبين السلطات التركية واللبنانية والأردنية في ضرب مخططات التهريب». وأوضح الشريف أنه لا بد من معرفة أن كل حبة كبتاجون تحتوي على مركبات كيميائية بنسبة 95% قادرة على قتل ملايين من خلايا المخ خلال شهر واحد من تعاطيها، والمستهدفون هم الشباب، وسبق للمتحدث الأمني اللواء منصور التركي أن أكد في وقت سابق ضبط عدد من الخبراء الذين يعملون على التركيبات الكيميائية في السودان ولبنان. وأكد أمين اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات أن المملكة تقود حربا لنصرة الأشقاء اليمنيين، كما تقود حربا ضد تهريب المخدرات في الوقت نفسه. مشيراً إلى ضبط 41 طنا من الحشيش المخدر العام الماضي بجهود الأجهزة الأمنية والجمارك ومكافحة المخدرات، كما تم ضبط أكثر من أربعة ملايين قرص كبتاجون العام الماضي، كل ذلك يؤكد أن الأمر ليس ماديا أو تجاريا فحسب بل أكبر من ذلك، وعلى أجهزة الإعلام أن تملك الصورة الصحيحة للمجتمع، والدولة قادرة على ضرب مخططات التهريب، والجهات المعنية تعمل ليل نهار للمكافحة، وهنالك شهداء قدموا أرواحهم أثناء مواجهتهم لعصابات الشر.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى