أخبار عاجلة

# شاهد .. قصة 5 نجوم توجت تاريخ الإفريقي موجز نيوز

السبت 15 أكتوبر 2016 02:20 مساءً يستعد قبل وقت قليل من إنطلاق مباراة الذهاب في نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام صنداونز ، لخوض النهائي السابع في تاريخ مشاركات النادي بالبطولة الأقوي علي مستوي الأندية داخل السمراء ..

ونجح في الحصول علي اللقب خمسة مرات من قبل بينما خسر النهائي مرة واحدة فقط ، كما يلعب للمرة الرابعة مباراة الذهاب خارج ملعبه ، بينما لعب الذهاب علي ملعبه في ثلاثة مناسبات .

" الوفد " تستعرض تاريخ المباريات النهائية التي خاضها في دوري أبطال إفريقيا .

 

_ شوتينج ستارز 1984

 

 

النهائي الأول للزمالك ، بعد مشوار طويل نحو المباراة النهائية لعل أبرز محطاته هي مباراة نصف النهائي أمام جيت الجزائري الذي كان يضم وقتها 7 لاعبين من منتخب الجزائر المتألق قبل عامين في نهائيات كأس العالم 1982 ، وبعد الخسارة 3-1 في مباراة الذهاب ، يقدم رفاق فاروق جعفر وكوارشي وباقي نجوم هذا الجيل ملحمة كروية علي ستاد ويفوز بثلاثية نظيفة ليتأهل لمواجهة شوتنج ستارز .

لم يكن الفريق النيجيري يقل قوة عن نظيره الجزائري ، يكفي أن تعلم أن شوتنج وقتها ضم بين صفوفه 3 لاعبين تم إختيارهم ضمن أفضل 10 لاعبين في تاريخ الكرة النيجيرية ، وعلي رأسهم المهاجم الشهير رشيدي ياكيني .

 

خاض مباراة الذهاب في وفاز 2-0 بهدفين لجمال عبد الحميد ، قبل أ، يكرر الفوز 1-0 في لاجوس بهدف عكسي لمدافع شوتنج ستارز في مرماه ، ليرفع فاروق جعفر قائد الفريق كأس البطولة لأول مرة في تاريخ النادي .

 

_ أفريكا سبورت 1986

 

 

بعد عامين من اللقب الاول يعود للظهور في المباراة النهائية بعد تخطيه أحد أقوي فرق القارة السمراء وقتها كانون ياوندي في نصف نهائي البطولة ، وفي وجود أسماء كبيرة ف تاريخ كرة القدم الكاميرونية مثل فرانسوا اومام بيك صاحب الهدف الشهير للكاميرون في مرمي الأرجنتين في مونديال 1990 ، وكونتي قلب دفاع المنتخب الكاميروني ، بالإضافة لسونجو حارس مرمي منتخب الكاميرون لفترات طويلة في التسعينات قبل أن يحترف في ديبورتيفو لاكرونيا الإسباني .

 

بعد التغلب علي كانون ياوندي ، واجه افريكاسبورت الإيفواري في مباراة الذهاب التي أقيمت في أيضا وفاز بهدفين لأيمن يونس ، قبل أن يخسر مباراة الإياب بذات النتيجة ، الا أن ضربات الترجيح إبتسمت لرفاق الغزال إبراهيم يوسف الذي رفع كأس البطولة الثانية متوجآ جهود جيل ضم العديد من النجوم علي رأسهم طارق يحيي وأحمد عبد الحليم ومحمد حلمي وأيمن يونس وجمال عبد الحميد وغيرهم .

 

_ كوتوكو 1993

يعود للواجهة الإفريقية بعد غياب 7 سنوات ، بجيل جديد ضم كوكبة من نجوم الكرة المصرية وقتها ومنهم هشام يكن ، اشرف قاسم ، أحمد رمزي ، اسماعيل يوسف ، أيمن منصور ، والمحترف النيجيري إيمانويل أمونيكي .

لم يكن مشوار حتي المباراة النهائية صعبآ الي حد كبير بإستثناء موقعة نصف النهائي أمام ستشينري النيجيري ، بعد الفوز ذهابا في 3-1 ، قبل أن يخسر في نيجيريا 1-0 في مباراة عصيبة .

 

 

كما تبرز مباراة المولودية الجزائري في ربع النهائي ، كأحد أبرز محطات الفوز باللفب ، بعد أن قدم مباراة تاريخية في الذهاب بالقاهرة وفاز برباعية نظيفة في مباراة كان نجمها الأول الصاعد خالد الغندور قبل التعادل 101 في الجزائر .

 

علي عكس مشوار طوال البطولة ، خاض بقيادة محمود الجوهري نهائي ماراثوني أمام كوتوكو بعد التعادل في الذهاب في كوماسي سلبيا ، عجز عن الفوز في ليلجأ الفريقين الي ضربات الجزاء ، ليفرض الحارس الشاب وقتها نادر السيد نفسه بطلآ للمشهد ويخطف اللقب الثالث للزمالك الذي إحتفظ بكأس البطولة للأبد .

 

_ خسارة وحيدة في 94

 

 

لم يواجه طوال مشواره حتي النهائي أي صعوبات ، أو يلاقي اي فريق يصنف كمنافس علي اللقب ، وهو مامهد الطريق أمام للوصل الي النهائي أمام التونسي في واحد من أقوي أجيال النادي التونسي العريق وعلي رأسهم شكري الواعر حارس المنتخب التونسي لسنوات طويلة ، والمدافع الراحل الهادي بن رخيصة ، وعلي بن ناجي ، وثناي الوسط الخطير عياد الحمروني ، ونجم منتخب زامبيا كينيث ماليتولي وغيرهم .

وقدم عرضا سيئأ في لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ، قبل أن يخسر في الإياب علي ستاد المنزة 3-1 بعد أن أهدر الثنائي المحترف أوسكار وأوتشيؤي إنفرادين مؤكدين في الشوط الأول قبل أن يسجل بن رخيصة هدف التقدم من خطأ تحكيمي فادح .

 

_ شوتنج ستارز 1996

 

 

بعد عامين فقط من خسارة النهائي أمام يعود لنهائي بطولته المفضلة بقيادة الألماني فيرنر ومحمود سعد ، وتعد مباراة الصفاقسي في نص النهائي  أبرزهي  مباريات في طريقه للنهائي بعد الخسارة في تونس بهدف للاشئ ، قبل أن يفوز في مباراة العودة علي ستاد بهدف لمحمد صبري ، قبل أن يحسم التأهل بركلات الترجيح .

 

وخاض مباراة الذهاب أمام شوتنج ستارز للمرة الثانية بعد نهائي 1984 في نيجيريا ، وخسر وقتها 2-1 ، الا أن هدف طارق مصطفي خارج الديار أعطي للزمالك فرصة أكبر في مباراة العودة .

 

وسيطر تماما علي المباراة الثانية في وتقدم بثنائية لمدحت عبد الهادي وأيمن منصور ، وتسابق لاعبوه في إهدار عدد كبير من الفرص ، ليفاجئ شوتنيج ستارز كل من في الملعب بخطف هدف عكس سير الأمور في الدقيقة الأخيرة .

 

كالعادة يلجأ لحارسه نادر السيد قبل ركلات الترجيح ، وكالعادة أيضا لم يخزل الحارس الشاب جماهير ليقتنص الكأس الرابعة متوجآ مجهودات جيل ضم العديد من اللاعبين الكبار وعلي رأسهم أشرف قاسم ، حسين عبد اللطيف ، اسماعيل يوسف، أيمن منصور ، الجزائري قاسي سعيد ، والنجم أحمد الكأس بجانب اللاعبين الشباب مدحت عبد الهادي وطارق مصطفي ومعتمد جمال ومحمد صبري وغيرهم .

 

_ الرجاء البيضاوي 2002

 

نجح في الفوز بالبطولة الخامسة في دور أبطال إفريقيا بنظامها الجديد لأول مرة في تاريخ الأندية المصرية ، منذ قرر " الكاف " العمل بنظام دوري المجموعات في ربع نهائي البطولة .

 

وواجه أصعب مشوار له في تاريخ مشاركاته الإفريقية بعد وقوعه في مجموعة تضم أسيك الايفوار والترجي التونسي وكوستا دي سول الموزمبيقي .

وإستهل مشواره بالفوز علي أسيك 3- بهاتريك عبد الحليم علي ،1 قبل ان يتعادل 1-1 مع في ستاد المنزة بهدف لحسام حسن ، ويعود بفوز ثمين علي كوستا دي سول بهدفي وليد صلاح وعبد الحليم علي ، ثم يكرر الفريق فوزه علي الفريق الموزمبيقي في ستاد 3-0 .

 

 

ويتلقي خسارته الوحيدة أمام أسيك بهدف نظيف في أبيدجان ، قبل أن يحسم الفريق تأهله كأول مجموعته بالفوز هدف نظيف لمدحت عبد الهادي علي بالقاهرة .

وتجاوز مازيمبي الكونغولي في نصف النهائي بعد التعادل 1-1 بهدف عبد الحليم علي ، قبل أن يفوز 2-0 في بهدفي حسام حسن .

 

وخاض النهائي أمام الرجاء البيضاوي حيث لعب مباراة الذهاب بالدار البيضاء ، والتي انتهت بالتعادل السلبي ، قبل أن يفوز في بصعوبة بتسديدة  تامر عبد الحميد الشهيرة التي أهدت آخر بطول’ دوري أبطال قبل خوض النهائي اليوم أمام مازيمبي .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالصورة.. إبراهيم حسن لـ«مبارك»: ولا يوم من أيامك يا زعيم
التالى الاتحاد السكندري يصطدم بسموحة في ديربي الثغر العاشر
اخبار السياسه رئيس محكمة أمن الدولة السابق: الرقابة الإدارية تواجه الفساد بكل أنواعه

اخبار السياسه رئيس محكمة أمن الدولة السابق: الرقابة الإدارية تواجه الفساد بكل أنواعه

اخبار الرياضة الأهلي يستعد لإنبي بمرانٍ خفيف

اخبار الرياضة الأهلي يستعد لإنبي بمرانٍ خفيف

نجل مرسي يخرج من جديد بـ"خبر سري للغايه" عن والده.. ما هو ؟

نجل مرسي يخرج من جديد بـ"خبر سري للغايه" عن والده.. ما هو ؟

حبس رجل الأعمال مدحت بركات بتهمة التعدي على "لجنة محلب"

حبس رجل الأعمال مدحت بركات بتهمة التعدي على "لجنة محلب"

اخبار الفن هيفاء وهبي تعتذر لجمهورها لهذا السبب

اخبار الفن هيفاء وهبي تعتذر لجمهورها لهذا السبب

14 ديسمبر.. الحكم فى تظلم أنس الفقى وأسرته على قرار منعه من السفر

14 ديسمبر.. الحكم فى تظلم أنس الفقى وأسرته على قرار منعه من السفر

علاقة السيسي بـ"الإمارات" تتجه لمنعطف خطير.. وهذه الأدلة ؟

علاقة السيسي بـ"الإمارات" تتجه لمنعطف خطير.. وهذه الأدلة ؟

ضبط صاحب محل بقالة تموينى لاستيلائه على 5 أطنان سكر وأرز بفيصل

ضبط صاحب محل بقالة تموينى لاستيلائه على 5 أطنان سكر وأرز بفيصل

رجل أعمال مصري يختصم الملك سلمان أمام محكمة الاستثمار العربية

رجل أعمال مصري يختصم الملك سلمان أمام محكمة الاستثمار العربية

اخبار الفن بالفيديو- محمد رمضان يتعاقد على أعمال فنية حتى عام 2020

اخبار الفن بالفيديو- محمد رمضان يتعاقد على أعمال فنية حتى عام 2020

تحرير سائق وطالب اختطفهما تاجر بسبب خلافات مالية فى البساتين

تحرير سائق وطالب اختطفهما تاجر بسبب خلافات مالية فى البساتين