# شاهد .. قصة 5 نجوم توجت تاريخ الزمالك الإفريقي موجز نيوز

السبت 15 أكتوبر 2016 02:20 مساءً يستعد الزمالك قبل وقت قليل من إنطلاق مباراة الذهاب في نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام صنداونز ، لخوض النهائي السابع في تاريخ مشاركات النادي بالبطولة الأقوي علي مستوي الأندية داخل السمراء ..

ونجح الزمالك في الحصول علي اللقب خمسة مرات من قبل بينما خسر النهائي مرة واحدة فقط ، كما يلعب الزمالك للمرة الرابعة مباراة الذهاب خارج ملعبه ، بينما لعب الذهاب علي ملعبه في ثلاثة مناسبات .

" الوفد " تستعرض تاريخ المباريات النهائية التي خاضها الزمالك في دوري أبطال إفريقيا .

 

_ شوتينج ستارز 1984

 

 

النهائي الأول للزمالك ، بعد مشوار طويل نحو المباراة النهائية لعل أبرز محطاته هي مباراة نصف النهائي أمام جيت الجزائري الذي كان يضم وقتها 7 لاعبين من منتخب الجزائر المتألق قبل عامين في نهائيات كأس العالم 1982 ، وبعد الخسارة 3-1 في مباراة الذهاب ، يقدم رفاق فاروق جعفر وكوارشي وباقي نجوم هذا الجيل ملحمة كروية علي ستاد القاهرة ويفوز الزمالك بثلاثية نظيفة ليتأهل لمواجهة شوتنج ستارز .

لم يكن الفريق النيجيري يقل قوة عن نظيره الجزائري ، يكفي أن تعلم أن شوتنج وقتها ضم بين صفوفه 3 لاعبين تم إختيارهم ضمن أفضل 10 لاعبين في تاريخ الكرة النيجيرية ، وعلي رأسهم المهاجم الشهير رشيدي ياكيني .

 

الزمالك خاض مباراة الذهاب في القاهرة وفاز 2-0 بهدفين لجمال عبد الحميد ، قبل أ، يكرر الفوز 1-0 في لاجوس بهدف عكسي لمدافع شوتنج ستارز في مرماه ، ليرفع فاروق جعفر قائد الفريق كأس البطولة لأول مرة في تاريخ النادي .

 

_ أفريكا سبورت 1986

 

 

بعد عامين من اللقب الاول يعود الزمالك للظهور في المباراة النهائية بعد تخطيه أحد أقوي فرق القارة السمراء وقتها كانون ياوندي في نصف نهائي البطولة ، وفي وجود أسماء كبيرة ف تاريخ كرة القدم الكاميرونية مثل فرانسوا اومام بيك صاحب الهدف الشهير للكاميرون في مرمي الأرجنتين في مونديال 1990 ، وكونتي قلب دفاع المنتخب الكاميروني ، بالإضافة لسونجو حارس مرمي منتخب الكاميرون لفترات طويلة في التسعينات قبل أن يحترف في ديبورتيفو لاكرونيا الإسباني .

 

بعد التغلب علي كانون ياوندي ، واجه الزمالك افريكاسبورت الإيفواري في مباراة الذهاب التي أقيمت في القاهرة أيضا وفاز الزمالك بهدفين لأيمن يونس ، قبل أن يخسر مباراة الإياب بذات النتيجة ، الا أن ضربات الترجيح إبتسمت لرفاق الغزال إبراهيم يوسف الذي رفع كأس البطولة الثانية متوجآ جهود جيل ضم العديد من النجوم علي رأسهم طارق يحيي وأحمد عبد الحليم ومحمد حلمي وأيمن يونس وجمال عبد الحميد وغيرهم .

 

_ كوتوكو 1993

يعود الزمالك للواجهة الإفريقية بعد غياب 7 سنوات ، بجيل جديد ضم كوكبة من نجوم الكرة المصرية وقتها ومنهم هشام يكن ، اشرف قاسم ، أحمد رمزي ، اسماعيل يوسف ، أيمن منصور ، والمحترف النيجيري إيمانويل أمونيكي .

لم يكن مشوار الزمالك حتي المباراة النهائية صعبآ الي حد كبير بإستثناء موقعة نصف النهائي أمام ستشينري النيجيري ، بعد الفوز ذهابا في القاهرة 3-1 ، قبل أن يخسر الزمالك في نيجيريا 1-0 في مباراة عصيبة .

 

 

كما تبرز مباراة المولودية الجزائري في ربع النهائي ، كأحد أبرز محطات الفوز باللفب ، بعد أن قدم الزمالك مباراة تاريخية في الذهاب بالقاهرة وفاز برباعية نظيفة في مباراة كان نجمها الأول الصاعد خالد الغندور قبل التعادل 101 في الجزائر .

 

علي عكس مشوار الزمالك طوال البطولة ، خاض الزمالك بقيادة محمود الجوهري نهائي ماراثوني أمام كوتوكو بعد التعادل في الذهاب في كوماسي سلبيا ، عجز الزمالك عن الفوز في القاهرة ليلجأ الفريقين الي ضربات الجزاء ، ليفرض الحارس الشاب وقتها نادر السيد نفسه بطلآ للمشهد ويخطف اللقب الثالث للزمالك الذي إحتفظ بكأس البطولة للأبد .

 

_ خسارة وحيدة في 94

 

 

لم يواجه الزمالك طوال مشواره حتي النهائي أي صعوبات ، أو يلاقي اي فريق يصنف كمنافس علي اللقب ، وهو مامهد الطريق أمام الزمالك للوصل الي النهائي أمام الترجي التونسي في واحد من أقوي أجيال النادي التونسي العريق وعلي رأسهم شكري الواعر حارس المنتخب التونسي لسنوات طويلة ، والمدافع الراحل الهادي بن رخيصة ، وعلي بن ناجي ، وثناي الوسط الخطير عياد الحمروني ، ونجم منتخب زامبيا كينيث ماليتولي وغيرهم .

وقدم الزمالك عرضا سيئأ في القاهرة لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ، قبل أن يخسر في الإياب علي ستاد المنزة 3-1 بعد أن أهدر الثنائي المحترف أوسكار وأوتشيؤي إنفرادين مؤكدين في الشوط الأول قبل أن يسجل بن رخيصة هدف التقدم من خطأ تحكيمي فادح .

 

_ شوتنج ستارز 1996

 

 

بعد عامين فقط من خسارة النهائي أمام الترجي يعود الزمالك لنهائي بطولته المفضلة بقيادة الألماني فيرنر ومحمود سعد ، وتعد مباراة الصفاقسي في نص النهائي  أبرزهي  مباريات الزمالك في طريقه للنهائي بعد الخسارة في تونس بهدف للاشئ ، قبل أن يفوز الزمالك في مباراة العودة علي ستاد الأسكندرية بهدف لمحمد صبري ، قبل أن يحسم الزمالك التأهل بركلات الترجيح .

 

وخاض الزمالك مباراة الذهاب أمام شوتنج ستارز للمرة الثانية بعد نهائي 1984 في نيجيريا ، وخسر الزمالك وقتها 2-1 ، الا أن هدف طارق مصطفي خارج الديار أعطي للزمالك فرصة أكبر في مباراة العودة .

 

وسيطر الزمالك تماما علي المباراة الثانية في القاهرة وتقدم بثنائية لمدحت عبد الهادي وأيمن منصور ، وتسابق لاعبوه في إهدار عدد كبير من الفرص ، ليفاجئ شوتنيج ستارز كل من في الملعب بخطف هدف عكس سير الأمور في الدقيقة الأخيرة .

 

كالعادة يلجأ الزمالك لحارسه نادر السيد قبل ركلات الترجيح ، وكالعادة أيضا لم يخزل الحارس الشاب جماهير الزمالك ليقتنص الكأس الرابعة متوجآ مجهودات جيل ضم العديد من اللاعبين الكبار وعلي رأسهم أشرف قاسم ، حسين عبد اللطيف ، اسماعيل يوسف، أيمن منصور ، الجزائري قاسي سعيد ، والنجم أحمد الكأس بجانب اللاعبين الشباب مدحت عبد الهادي وطارق مصطفي ومعتمد جمال ومحمد صبري وغيرهم .

 

_ الرجاء البيضاوي 2002

 

نجح الزمالك في الفوز بالبطولة الخامسة في دور أبطال إفريقيا بنظامها الجديد لأول مرة في تاريخ الأندية المصرية ، منذ قرر " الكاف " العمل بنظام دوري المجموعات في ربع نهائي البطولة .

 

وواجه الزمالك أصعب مشوار له في تاريخ مشاركاته الإفريقية بعد وقوعه في مجموعة تضم أسيك الايفوار والترجي التونسي وكوستا دي سول الموزمبيقي .

وإستهل الزمالك مشواره بالفوز علي أسيك 3- بهاتريك عبد الحليم علي ،1 قبل ان يتعادل 1-1 مع الترجي في ستاد المنزة بهدف لحسام حسن ، ويعود بفوز ثمين علي كوستا دي سول بهدفي وليد صلاح وعبد الحليم علي ، ثم يكرر الفريق فوزه علي الفريق الموزمبيقي في ستاد القاهرة 3-0 .

 

 

ويتلقي الزمالك خسارته الوحيدة أمام أسيك بهدف نظيف في أبيدجان ، قبل أن يحسم الفريق تأهله كأول مجموعته بالفوز هدف نظيف لمدحت عبد الهادي علي الترجي بالقاهرة .

وتجاوز الزمالك مازيمبي الكونغولي في نصف النهائي بعد التعادل 1-1 بهدف عبد الحليم علي ، قبل أن يفوز 2-0 في القاهرة بهدفي حسام حسن .

 

وخاض الزمالك النهائي أمام الرجاء البيضاوي حيث لعب مباراة الذهاب بالدار البيضاء ، والتي انتهت بالتعادل السلبي ، قبل أن يفوز في القاهرة بصعوبة بتسديدة  تامر عبد الحميد الشهيرة التي أهدت الزمالك آخر بطول’ دوري أبطال قبل خوض النهائي اليوم أمام مازيمبي .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى