# بالصور ..أسامة غنيم: الأندية الصحية بؤرة فساد فى مكافحة المنشطات وخط ساخن للتواصل مع الرياضيين موجز نيوز

بالصور ..أسامة غنيم: الأندية الصحية بؤرة فساد فى مكافحة المنشطات وخط ساخن للتواصل مع الرياضيينالخميس 12 يناير 2017 08:44 مساءً أسامة غنيم
كتب:- عبد الرحمن أبو هاشم

ADTECH;loc=300

أكد الدكتور أسامة غنيم المدير التنفيذى للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، أن الأندية الصحية هي بؤرة فساد فى مكافحة المنشطات، حيث تنتشر بها الكثير من المنشطات التى يتناولها الرياضيين خاصة فى رياضة كمال الأجسام .

 

ونظمت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات الدورة التثقفية الثانية للإعلاميين والصحفيين، لتعرفيهم بدور المنظمة، ونشاطها، وعلاقتها بالوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.


واستعرض  المدير التنفيذي للمنظمة تاريخ المنشطات منذ العصور القديمة، وحتى العصر الحديث، كما استعرض الكود الدولي للمنشطات والأدوية المحظورة رياضياً، وكذلك مخاطر المنشطات وتأثيرها السلبي على الصحة العامة، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلي وفاة المتعاطين.


وأعلن غنيم أن المنظمة سوف تطلق الخط الساخن للمنظمة، وسوف يكون متاح من التاسعة صباحًا وحتى الرابعة عصراً، للرد على الاستفسارات حول كل ما يخص المنشظات للرياضيين، و غيرهم كما سيتم افتتاح رسمى للموقع الإلكترونى على الإنترنت يوم الافتتاح الرسمى لمقر المنظمة بالقاهرة خلال الأسبوع الأول من فبراير المقبل.


وأكد غنيم علي أن المنظمة تحرص على القيام بحملات توعية بأخطار المنشطات، مؤكداً علي دور الإعلام في نشر الوعي بتلك الأخطار، كما أوضح بعض الأمور الغائبة عن الإعلام، ومنها أنه في حالة سحب عينة من أحد اللاعبين في بطولة ما ، يتم أخذ عينتين ويتم تحليل العينة الأولي مع الاحتفاظ بالعينة الثانية "الأصغر" في المعمل، ويتم الاستعانة بها في حالة اعتراض اللاعب على إيجابية العينة الأولي، ليتم تحليل العينة الثانية في نفس المعمل، ولكن بطاقم طبي مختلف، وكان الشائع في وسائل الإعلام أنه يتم تحليل كل عينة في معمل مختلف.


كما أشار مدير المنظمة الي العقوبات التي يتم تنفيذها على المخالفين والتي تصل للشطب ، مشيراً الي العديد من الحالات داخل مصر وخارجها في مختلف اللعبات.


واكد غنيم  على أن إعتماد معمل المنشطات المصري قارب علي الإنتهاء في مرحلته الثانية حيث بدأت المرحلة في نوفمبر 2013 وانتهت في يونيو 2015 فيما يعرف بمرحلة الإستبيان، وهي المرحلة التي تم فيها التشاور بين المنظمة المصرية، والوكالة الدولية حول إشتراطات تأسيس المعمل و كوادره وكافة التفاصيل الفنية .

 

اما عن المرحلة الثانية و التي تنتهي في 30 يونيو 2016 وتتضمن التدريب وتبادل الخبرات مع أحد المعامل الكبرى المعتمدة حيث تتعاون مصر مع معمل برشلونة بإسبانيا ويعقب ذلك المرحلة الثالثة والأخيرة و التي ينبغي علي المعمل المصري أن يحلل 50 عينة علي 3 مراحل الأولي 20 عينة مرسلة من الوكالة الدولية ومعروف المواد المحظورة بتلك العينات فاذا كانت مطابقة يتم ارسال 20 عينة اخري علي نفس الشاكلة وتختتم تلك المرحلة ب 10 عينات يحللها المعمل المصري  في وجود مندوبي الوكالة الدولية علي ان يتم تجديد الاعتماد ثانوياً.

 


وأكد غنيم أن قانون الرياضة الجديد الذي سيصدر قريبًا سوف يتضمن العديد من البنود المتعلقة بالمنشطات وسوف سيتم مناقشة ذلك في مجلس الشعب قبل الاعتماد.


وقد وجه غنيم الشكر للإعلاميين المشاركين بالدورة علي إيجابيتهم ومشاركتهم الفعالة وإثراء الندوة، مؤكداً أن الإعلام سوف يكون له دورا هامًا في تعريف المواطنين العاديين بصفة عامة والرياضين بصفة خاصة بمضار المنشطات، مشيرًا إلي أنه سوف يتم تنظيم عدد آخر من الدورات للسادة الإعلاميين والصحفيين الذين لم يشاركوا في هذه الدورة وتعميم التجربة حتي تصل رسالة المنظمة للجميع من خلال الإعلام الواعي.


 

ADTECH;loc=300

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى