أمم افريقيا 2017: غانا تحقق الاهم وتفوز على أوغندا

أمم افريقيا 2017: غانا تحقق الاهم وتفوز على أوغندا
أمم افريقيا 2017: غانا تحقق الاهم وتفوز على أوغندا
الحارس الاوغندي دنيس اونيانغو يصد كرة خلال المباراة

حقق المنتخب الغاني وصيف بطل النسخة الاخيرة الاهم بفوزه على نظيره الاوغندي 1-صفر الثلاثاء في بور جانتي في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن النسخة 31 لكأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة في الغابون.

وتقام مساء الثلاثاء المباراة الثانية في المجموعة بين مصر ومالي.

وسجل اندريه ايوو هدف غانا في الدقيقة 32 من ركلة جزاء.

وفرض المنتخب الغاني سيطرته في الشوط الاول وسنحت له فرص عدة للتسجيل، الا انه اكتفى باستغلال واحدة سجل منها هدفه الوحيد، قبل ان يتراجع الى الدفاع في الشوط الثاني تاركا المبادرة للمنتخب الاوغندي الذي وقف عاجزا امام الخبرة الكبيرة لغانا.

يذكر ان غانا التي تخوض النهائيات للمرة 21، هي اكثر منتخب بلغ المباراة النهائية (تسع مرات) آخرها في النسخة الاخيرة امام ساحل العاج (2015) بركلات الترجيح، علما بانها توجت باللقب 4 مرات اعوام 1963 و1965 و1978 و1982.

وكسبت غانا النقاط الثلاث في بداية مشوارها في المجموعة التي تضم منتخبين قويين هما مالي ومصر حاملة الرقم القياسي في عدد ألقاب البطولة (سبعة).

- مباراة صعبة ومنتخب عنيد -

وقال ايوو "كانت مباراة صعبة، وكنا نعرف ان اوغندا منتخب عنيد. لعبنا بشكل جيد في الشوط الاول ونقلنا الكرة بانسيابية، لكننا لم نبذل مجهودا كبيرا في الشوط الثاني واردنا ان نجعل المنتخب الاوغندي يركض، لانه لا يجب ان ننسى عاملي الرطوبة والحرارة".

أضاف "حققنا الاهم بكسب النقاط الثلاث، ويجب الان ان نفكر في المباراة المقبلة التي سيكون المهم فيها هو الاستعداد الذهني والتلاحم بين الخطوط الثلاثة".

وتخوض غانا مباراتها المقبلة مع مالي في 21 كانون الثاني/يناير.

وكانت البداية جيدة للاوغنديين الذين حاولوا فرض السيطرة على وسط الملعب وسنحت لهم فرصة خطيرة، بيد ان غانا سرعان ما استعادت توازنها وفرضت سيطرتها على المجريات وضغطت بقوة عبر الشقيقين ندريه وجوردان اييو، نجلي عبيدي بيلي، ومعهما كريستيان أتسو والقائد اساموا جيان، وافتتحت التسجيل.

وتحسن اداء الاوغنديين في الشوط الثاني بعد تغييرين لمدربها الصربي ميلوتين سريدويفيتش، فكثرت فرصها وكانت قاب قوسين او ادنى من التعديل.

وكانت اول فرصة في المباراة للمنتخب الاوغندي بتسديدة قوية زاحفة لطوني ماويج تصدى لها الحارس بريماه رزاق بصعوبة (5).

وانتظرت غانا الدقيقة 19 لتهديد مرمى اوغندا بكرة رأسية لقائدها مهاجم الاهلي الاماراتي اساموا جيان مرت بجوار القائم الايمن (19)، واخرى للاعب نفسه من مسافة قريبة كان مصيرها مثل سابقتها (20).

وتوغل جوردان ايوو من الجهة اليمنى ومرر كرة على طبق من ذهب الى شقيقه اندريه فلعبها بخارج قدمه اليسرى زاحفة من داخل المنطقة تصدى لها الحارس دينيس اونيانغو (29).

وحصلت غانا على ركلة جزاء عندما فشل المدافع اسحاق ايسيندي في السيطرة على كرة داخل المنطقة فانتزعها منه جيان، الا انه امسكه وعرقل تقدمه. وانبرى ايوو للكرة بنجاح على يمين الحارس (32).

واضطر مدرب غانا الاسرائيلي غرانت افرام الى تغيير رحمن بابا بفرانك اتشيمبونغ بسبب اصابة الاول (38).

وحرم القائم الايسر لمرمى غانا، أوغندا من ادراك التعادل بابعاده تسديدة قوية لفاروق ميا اثر هجمة مرتدة منسقة (43).

ودفع مدرب اوغندا الصربي ميلوتين سريدويفيتش بموزيس اولويا بدلا من ميكايل ازيرا مطلع الشوط الثاني (46)، ثم بمحمد شعبان بدلا من لواغا كيزيتو (58). وتحسن اداء الاوغنديين نسبيا، وكاد ماويج يدرك التعادل من تسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة علت العارضة بقليل (63).

وانفرد شعبان بالحارس الغاني بيد ان كرته كانت ضعيفة فالتقطها الاخير (67)، ثم سدد جيوفري ماسا كرة قوية من ركلة حرة مباشرة من 25 مترا علت العارضة بقليل (68).

ولعب سريدويفيتش ورقته الاخيرة باشراكه جيوفري سيرونكوما (70).

وفطن غرانت لضغط اوغندا فعزز وسط الملعب باشراكه ايمانويل بادو على حساب القائد جيان (73). 

وجرب ميا حظه بتسديدة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحارس (75). وكاد اتسو يقضي على الآمال الاوغندية في الدقيقة 86، عندما توغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس اويانغو ببراعة على دفعتين.

واكتست المباراة اهمية بالنسبة الى المنتخبين كونها الاولى لكليهما في البطولة الحالية، والاولى منذ مواجهتهما الوحيدة في الكأس القارية، في نهائي 1978 في غانا عندما توج منتخب "النجوم السوداء" باللقب الثالث في تاريخه قبل ان يضيف الرابع بعدها باربعة اعوام في ليبيا.

كما ان اوغندا عادت الى النهائيات للمرة الاولى منذ 39 عاما، في مشاركة هي الخامسة لها في كأس الامم الافريقية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر أخبار الكويت وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى