# أمم افريقيا 2017.. شاهد.. غانا تخطف مالي بهدف وتتأهل لدور الثمانية موجز نيوز

السبت 21 يناير 2017 08:44 مساءً تأهل منتخب غانا لدور الثمانية لنهائيات الامم الأفريقية بعد تغلبه  على مالي بصعوبة بهدف نظيف بالجولة الثانية لمباريات المجموعة الرابعة.

أحرز الهدف جيان أسامواه بضربة رأس رائعة في الدقيقة 21.

بهذا الفوز ارتفع رصيد غانا الى 6 نقاط وتأهلت قبل لقاء مصر في الجولة الاخيرة، وتجمد رصيد مالي عند نقطة واحدة وهو نفس  رصيد مصر نقطة واوغندا بدون رصيد قبل مواجتهما في التاسعة مساء اليوم في نفس الجولة.

جاء اللقاء قويا ومثيرا خاصة في الشوط الثاني الذي ضغط فيه مالي بقوة وأهدر على الاقل فرصة التعادل من جانب موسى ماريجا وبكاري ساكو وكوليبالي بعد تراجع المنتخب الغاني للحفاظ على الفوز وخروج الثنائي الخطير جيان وجوردان ايوه.

الشوط الاول

 بدأ اللقاء حذرا من جانب الفريقين خاصة مالي التي لعب بتأمين دفاعي قوى من نصف الملعب مع تضييق المساحات لتصعيب المهمة امام لاعبي النجوم السوداء.

 اعتمد المنتخب المالي على ارسال كرات طولية بطريقته المعهودة خلف دفاعات غانا لبطاري ساكو مصدر الازعاج والانطلاقات والسرعة ولكن قلل كثيرا من خطورته رقابة دانيال مارتي له ومعه رأس الحربة المالي  موسى ماريجا.

 لاحت فرصة للتهديف من كرة عرضية براس  جوران ايوا  الى كريستيان اتسوا في حلق المرمى تمر من امامه بغرابة.

 نجح لاعبو غانا في الضغط على المنافس رغم صلابة دفاعاته بقيادة  ساليف كوليبالي  ومولادجي وهماري تراوري مع مرتدات سريعة لمالي  وعرضيات  نجح الدفاع الغاني في تحويلها الى الركنية.

 في الدقيقة 17 ومن كرة من الخطير كريستيان  انسوا بعد مراوغة ويهدى  جوردان ايوا في حلق المرمى يلف بجسمه ويسدد بيسراه دون اى ضغط بجوار القائم مباشرة.

هدف رائع

 في الدقيقة 21 ومن جملة ولا اروع من العمق الى الطرف لجوردان ايوا يلعب بالمقاس على راس جيان اسامواه برأسه من الوضع طائرا على يمين الحارس المالي سيسوكو عمر مسجلا هدف التقدم لمالي.

 يضغط النجوم السوداء رغم التقدم بهدف ويحصل اندريه ابوا على ضربة حرة من خارج المنطقة بالقرب من خط التماس مع المطالبة بركلة جزاء ويلعبها جوران ايوا يبعدها الدفاع المالي من داخل الصندوق بصعوبة.

 يستمر الضغط الغاني ويستلم  جوران ايوا وسط غابة من السيقان المالية يبعدها بصعوبة الحارس المالي سيسوكو.

يهدأ رتم المباراة في الدقائق الاخيرة مع سيطرة غانية وارتداد مالي خوفا من احتضان الشباك لأهداف جديدة.

 اكتفي لاعبو مالي بالتمرير القصير الخلفي للفشل في   تخطى  الدفاعات الغانية والتي سهل من مهمتهم كثيرا بسبب الفردية وومحاولات من جانب بكاري ساكو وموسى ماريحا تكسرت بسهولة وبأقل مجهود من الدفاع الغاني.

 

الشوط الثاني

 يضغط المنتخب المالي مع بداية الشوط الثاني   في محاولة لإدراك التعادل وتتعدد الكرات الطولية والعرضية داخل منطقة جزاء غانا وضربة راس لموسة ماريجا يمسك الحارس الغاني رزاق بريمه بصعوبة ثم تمريره من بكاري ساكو لموسى ماريجا  يطيح بالكرة

 اعتمد الغانيون على المرتدات والاطراف التي اربكت الدفاع المالي بجانب سحب الفريق وتخفيف الضغط على الفريق.

  يجري  منتخب مالي تغييريين متتاليين بنزول  موسى ديبولا وخليفة كوليبالي بدلا من سامبو ياتاري ولاسانا كوليبالي.

 عاب المنتخب المالي عدم الفاعلية الهجومية وتنوع الهجمات حتى  الكرة العرضية قابلها  موسى ماريجا ولم تجد المتابع وهى تسير بعرض الملعب ولم تجد من ينفخها الى داخل الشباك.

 لاحت فرصة اخري لمالي من كرة خلفيه من ساكو لم تجد المتابع وابعدها الدفاع الغاني بسهولة.

 استمر الضغط المالي خاصة بعد خروج جورانايوه والدفع بلاعب وسط مدافع اكوا للحفاظ على الفوز.

 وقبل النهاية بثلاث دقائق يسدديوسف كوبيا بيسراه قويه داخل المنطقة يقابلها بقدمه كوليبالي ومن حسن الحظ تأتي في يد الحارس الغاني.

شاهد الهدف....

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى