كوريا الشمالية تنتقد العقوبات على التجهيزات الرياضية

كوريا الشمالية تنتقد العقوبات على التجهيزات الرياضية
كوريا الشمالية تنتقد العقوبات على التجهيزات الرياضية
صورة غير مؤرخة نشرتها الوكالة الرسمية لكوريا الشمالية في 25 نوفمبر 2016 لزعيم البلاد كيم جون اون يتفقد مقر الوحدة 380 في الجيش في موقع لم يكشف عنه

انتقدت كوريا الشمالية الاثنين العقوبات الدولية المفروضة على الادوات والتجهيزات الرياضية، معتبرة انها تؤثر سلبا على فرصها بالمنافسة الرياضية على الساحة العالمية.

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ-اون تعهد عام 2015، بان بلاده ستصبح قوة رياضية عالمية خلال "بضع سنوات"، الا ان بيونغ غانغ تخضع لعقوبات دولية قاسية على خلفية برنامجها النووي.

ويمنع قرار مجلس الامن الدولي الرقم 2270 الصادر في آذار/مارس 2016، بيونغ يانغ من استيراد التجهيزات الرياضية بما فيها عدة التزلج، اليخوت، الاحذية الجبلية وحتى طاولات البلياردو.

كما يمنع استيراد بنادق منافسات الرماية، او القوس والنشاب.

وقال الامين العام المساعد للجنة الاولمبية الكورية الشمالية كانغ ريونغ-كيل في بيان ان "عددا محدودا من الدول الاوروبية وشركاتها انخرطت بشكل اعمى في محاولات مؤذية لتسييس الرياضة".

اضاف "الاسلحة الرياضية لا يمكن بأي شكل من الاشكال تحويلها الى صواريخ، كما انه لا يمكن استخدامها لاطلاق صواريخ".

واعتبر ان العقوبات تندرج في اطار "مشروع سياسي شرير" لعزل كوريا الشمالية والحؤول دون بلوغها المنافسات الدولية كدورة الالعاب الاولمبية، معتبرا ان ذلك "عمل حقير، غير قانوني وغير أخلاقي".

وأتت العقوبات في آذار/مارس في اعقاب تجربة نووية كورية رابعة.

وفي الشهر نفسه، اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ومقره مدينة زوريخ السويسرية، انه سيعلق منح كوريا الشمالية زهاء 1,7 مليون يورو، كان من المقرر ان تخصص لدعم مشاريع تنمية كرة القدم، بسبب العقوبات السويسرية المفروضة على بيونغ يانغ.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر أخبار الكويت وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى