علوم اكتشاف بكتيريا قديمة عاشت دون أكسجين موجز نيوز

علوم اكتشاف بكتيريا قديمة عاشت دون أكسجين موجز نيوز
علوم اكتشاف بكتيريا قديمة عاشت دون أكسجين موجز نيوز

السبت 3 ديسمبر 2016 07:30 مساءً قدم بحث نُشر، أمس، على الموقع الرسمي لجامعة سينسيناتي الجنوب أفريقية دليلاً جديدًا على وجود بعض أشكال الحياة المبكرة على كوكب الأرض قبل أن يتواجد في هوائها أكسجين.

وقال الباحثون إنهم عثروا على بكتيريا في صخور مكونة من الكبريت الأحفوري في موقعين منفصلين من محافظة كيب الشمالية بجنوب أفريقيا، كانت متواجدة على سطح الأرض قبل 2.5 مليار سنة، أي بعد تشكل كوكب الأرض بنحو 2 مليار سنة فقط، ما يجعلها أقدم بكتيريا عُثر عليها حتى الآن.

وأشار الباحثون إلى أن مستويات الأكسجين في ذلك الوقت كانت تقل عن واحد في المليون مما هي عليه، اليوم، وتكشف العينات التي عُثر عليها أشكالا غريبة واستثنائية للبكتيريا في ذلك الزمان، إذ إنها كان حجمها كبيرًا بشكل استثنائي، تشبه- من حيث شكلها الفيزيائي- البكتيريا الموجودة الآن في المياه العميقة للمحيطات.

ويفترض العلماء أن تلك الكائنات الحية كانت تعيش في الوحل، ولا تحتاج إلى أشعة الشمس أو الأكسجين، إلا أن تلك الفرضية مازالت في حاجة لتأكيد. وسيساهم الاكتشاف الجديد في فهم أفضل لتطور الحياة على سطح الأرض.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى