علوم نصائح لدرء مرض ألزهايمر: ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي موجز نيوز

علوم نصائح لدرء مرض ألزهايمر: ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي موجز نيوز
علوم نصائح لدرء مرض ألزهايمر: ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي موجز نيوز

الجمعة 13 يناير 2017 10:18 صباحاً يُعد مرض ألزهايمر أحد أكثر أنواع الخرف شيوعًا، إذ يُصيب نحو 7.7 مليون شخص سنويًا، وإلى الآن؛ لم يجد العلماء علاج ناجع للمُصابين، غير أن هناك ثمة محاولات جادة للسيطرة على تدهور الحالة المعرفية التى يُسببها ذلك المرض.

يؤدي الخرف إلى إصابة كبار السن بالعجز وفقدان الاستقلالية، ويحدث في الغالب في عمر الستين، ويسببه على الأغلب تراكم نوعين من البروتين في الدماغ، يقتل خلايا المخ ويتسبب لاحقًا في الوفاة.

الأبحاث تتواصل لمحاولة الكشف عن شفرات المرض القاتل، ويبدو أن هناك دليلاً جديدًا يشير إلى أن العادات الصحية السليمة قد تساعد في درء مرض ألزهايمر، أو حتى إبطاء تطوره عند المُصابين بالأعراض، حسبما يقول الدكتور جاد مارشال، أستاذ مساعد علم الأعصاب في كلية الطب جامعة هارفارد، والمدير الطبي المساعد للتجارب السريرية بمركز بحوث ألزهايمر ببريطانيا.

فبحسب مجلة جامعة هارفارد الصادرة اليوم الخميس - تلقت المصري اليوم نسخة منها - يشير «جاد» إلى أن ممارسة الرياضة البدنية تساعد في منع مرض ألزهايمر، موصيًا الجميع بإجراء تمارين رياضية لمدة 30 دقيقة ثلاثة أيام أسبوعيًا.

ويقول الطبيب المتخصص في أبحاث مرض ألزهايمر إن الدراسات العلمية الحديثة توصى بإتباع حمية البحر المتوسط، والتى تشمل نظاماً غذائيًا يتكون من الخضروات والفواكهة الطازحة والحبوب وزيت الزيتون والمكسرات والبقوليات والسمك، مع كميات معتدلة من الألبان والبيض والدواجن، على أن يتم تناول اللحوم الحمراء فقط وبكميات ضئيلة.

وتشير الأدلة الجديدة إلى أن الحصول على قسط وافر من النوم يوميًا –لا يقل عن سبع إلى ثمان ساعات- قد يساعد في منع مرض ألزهايمر، إذ أن عملية النوم ترتبط بإزالة البروتينات التى تُسبب مرض ألزهايمر من الدماغ. ويوصي «مارشال» إلى ضرورة الاستماع إلى الموسيقي والذهاب إلى الفراش قبل نصف ساعة من موعد النوم، مع غلق الأجهزة الالكترونية قبل 30 دقيقة من التوجه للفراش لمساعدة الدماغ في التأهل للنوم.

ويشير «جاد مارشال» إلى أن الأدلة لا تزال غير مؤكدة بنسبة 100 %، مؤكدًا ضرورة عمل المزيد من الأبحاث حول الأنظمة الصحية ومدى ارتباطها بمنع الأمراض القاتلة.

وكان مجموعة من الباحثين فى جامعة لوفان الكاثوليكية الهولندية قد تمكنوا من ابتكار دواء جديد قد يحد من الإصابات بمرض خرف الشيخوخة، المعروف بـ «ألزهايمر»، وقال الباحثون الذين لا يزالون فى المراحل الأولى من التجارب إن الدواء يساهم فى إيقاف إنتاج بروتين «بيتا أميلويد» الذى يظن العلماء أنه السبب الرئيسى للإصابة بالمرض، مشيرين أن التجارب ستبدأ فى عام 2017.

وبحسب دراسة سابقة نفذها علماء من جامعة ستانفورد الأمريكية، ينشأ ذلك البروتين على شكل جزيئات منفردة، ثم يبدأ فى الارتباط ببروتينات أخرى، تتحول بدورها إلى مجموعات عنقودية قابلة للذوبان وتتحرك بحرية فى الدماغ، حتى تتصل بالخلايا العصبية ما يُحدث تدهورًا فى الذاكرة والتفكير والسلوك والقدرة على القيام بالمهام اليومية.

ويصيب الخرف المسنين بالدرجة الأولى، إلا أنه لا يُعتبر جزءًا طبيعيًا من الشيخيوخة، حسب منظمة الصحة العالمية التى تقول إن أعداد المُصابين فى أنحاء العالم وصل إلى 47.5 مليون شخص، مع زيادة قدرها 7.7 مليون حالة جديدة سنويًا.

دواء «ألزهايمر» المُقدم من باحثى جامعة لوفان الكاثوليكية الهولندية لن يكون المحاولة الوحيدة للقضاء على المرض فى 2017، فهناك عددًا كبيرًا من الشركات الكبرى التى تتسابق فى محاولة لإيجاد دواء يُحقق مكاسب ضخمة ستتجاوز المليارات حال اكتشاف دواء للمرض، وفى هذ الصدد تمكنت شركة «بيوجين» من طرح عقار تجريبى يُقلل من آثار مرض خرف الشيخوخة.

وقالت الشركة إن البيانات الأولية لعلاج مجموعة من المرضى بالمراحل الأولى من ألزهايمر بعقار جديد كشفت عن تباطؤ كبير فى تدهور الحالة العقلية للمرضى، إذ تمكن العقار من إزالة تراكمات بروتين بيتا أميلويد من الدماغ، وكانت شركات أخرى أيضا تطوير عقاقير تحول دون تكوين هذا البروتين لكن جميعها فشلت فى إبطاء التدهور المعرفى بدرجة ملحوظة وارتبط بعضها بتورم فى الدماغ. مشيرة إلى أن مزيد من الأبحاث ستتواصل خلال 2017.

ويعد الخرف من أهم الأسباب التى تؤدى إلى إصابة المسنين بالعجز وفقدانهم استقلاليتهم فى كل أنحاء العالم، حسب منظمة الصحة العالمية، ويخلف آثاراً جسدية ونفسية واجتماعية واقتصادية على من يقومون برعاية المرضى وعلى أسر المرضى والمجتمع.

وإذا ما تم اعتماد الدواء بشكل رسمى، فسيكون العلاج الأول الذى يظهر فى الأسواق منذ 10 سنوات قادمة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى