اخبار السياسه الإفتاء: "داعش" يستغل الزراعة لزيادة أرباحه بعد تراجع القطاع النفطي

اخبار السياسه الإفتاء: "داعش" يستغل الزراعة لزيادة أرباحه بعد تراجع القطاع النفطي
اخبار السياسه الإفتاء: "داعش" يستغل الزراعة لزيادة أرباحه بعد تراجع القطاع النفطي

أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء، أن تنظيم "داعش" الإرهابي يستنفد الموارد الطبيعية في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، بجميع الطرق التي تحقق له أعلى الأرباح، لتغطية تكاليفه ودفع رواتب عناصره، دون مراعاة لأحكام الشريعة التي يزعم أنه يطبقها ويحميها.

وأشار مرصد دار الإفتاء، إلى أن استغلال "داعش" للموارد الطبيعية لم يقتصر فقط على النفط والغاز، بل امتد أيضًا إلى الموارد الزراعية والحيوانية في المنطقة، حيث استولى التنظيم الإرهابي على البنية التحتية الغذائية – مثل الصوامع –  والتي تمثل رصيدًا استراتيجيًا، وحافظ عليها سليمة.

ولفت المرصد، إلى أن التنظيم الإرهابي، اعتبر أن الزراعة تمثل ضمانًا لتوفير الغذاء ومصدرًا لدخل ثابت، بخاصة بعد تراجع حزمة مصادر أخرى مثل النفط والضرائب والمصادرات، ما جعله يتطلع إلى الموارد الزراعية التي تزايدت أهميتها.

وأوضح مرصد الإفتاء، أن هناك دراسات حديثة أكدت استغلال "داعش" لهذا المورد المتجدد، وأن التنظيم حافظ عليه بعيدًا عن التدمير والخراب الذي لحق بكل شبر مر عليه، ذلك لأنه سيستفيد من هذا القطاع أقصى استفادة، مثلما استفاد من قبل من مصافي النفط والغاز، كما استفاد من تدمير المناطق الأثرية في تجارة الآثار والتربح منها عالميًّا.

وأفاد المرصد، بأن القطاع الزراعي لم يتأثر بالصراع الدائر في العراق وسوريا، حيث كان دخل التنظيم الإرهابي من هذا القطاع  كبيرًا، حيث فرض ضريبة الزروع 5% على المحاصيل المروية بالآلة، و10% على المحاصيل البعلية "التي رويت بالمطر"، وقدرت دراسات عالمية أن أرباح "داعش" في 2015، تجاوزت 50 مليون دولار من الضرائب على محصولي القمح والشعير فقط، إضافة إلى الضرائب التي فرضها التنظيم على المحاصيل الأخرى والماشية وجميع مراحل عمليات البيع والشراء، ولفتت تلك الدراسات إلى أن عائدات القطاع الزراعي أصبحت في العام 2015 ضعف عائدات النفط الذي تراجع مؤخرا بصورة كبيرة.

ولفت مرصد الإفتاء، إلى أن تنظيم "داعش" يستفيد أيضًا من الفائض الكبير في المحاصيل الزراعية، عبر تصديره إلى دول الجوار والنظام السوري، والتنظيمات الأخرى الموجودة على أرض سوريا، مثلما يفعل في تصدير النفط والغاز.

وتابع المرصد، أن الدراسات أكدت أن تنظيم "داعش" حافظ على وتيرة الإنتاج كما هي، في مقابل تراجع أعداد السكان الذين فروا بسبب الحرب، ولذا كان لدى "داعش" فائض إنتاج كبير للتصدير.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى