أخبار عاجلة

اخبار السياسه متحف ملوي يستقبل أول فوج سياحي بعد تطويره

اخبار السياسه متحف ملوي يستقبل أول فوج سياحي بعد تطويره
اخبار السياسه متحف ملوي يستقبل أول فوج سياحي بعد تطويره

استقبل متحف ملوي في جنوب محافظة المنيا، اليوم، أول فوج سياحي بعد تأهيله وترميمه من آثار التخريب والنهب والحرق التي حدثت عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، في منتصف شهر أغسطس من عام 2013، وتم افتتاحه رسميا الخميس قبل الماضي، بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار، واللواء عصام البديوي محافظ المنيا، وسط إجراءات تأمين مشددة.

والفوج السياحي من دولة كندا، وأبدى أفراده إعجابا بالمتحف وطريقة عرض المقتنيات الآثرية، والأداء المتميز من فريق عمل المتحف، وأعرب أفراد الفوج عن انبهارهم بالحضارة المصرية القديمة، وما وصل إليه المصريون القدماء من تقدم وحضارة وإبداع ودقة في الإنتاج الفني.

وكان الدكتور خالد عناني وزير الآثار، افتتح أعمال تطوير متحف ملوي، الخميس قبل الماضي، وشملت تأهيل المتحف من آثار العدوان التخريبي، وأعمال العنف وسرقة ونهب محتوياته عقب أحداث فض اعتصام ميداني رابعة والنهضة عام 2013.

واستمرت زيارة الوفد الكندي لمدة ساعتين، شاهدوا خلالها سيناريو العرض داخل المتحف حيث تضم فاترينات العرض بالمتحف 944 قطعة أثرية منها 441 قطعة قديمة، كانت معروضة بالمتحف قبل نهبه، وأغلبها نجحت الشرطة في استعادتها وسلمتها للآثار، بالإضافة 503 قطع جديدة من المخازن المتحفية بمنطقتي البهنسا والأشمونين ومخازن المنيا.

وبلغت التكلفة الإجمالية لأعمال تطوير المتحف 11 مليون جنيه موزعة بين محافظة المنيا التي قدمت 7 ملايين جنيه و150 ألف من اعتمادات المحافظة، علاوة على منحة إيطالية قيمتها 4 ملايين جنيه في صورة فاترينات للعرض خاصة بالمتحف، في إطار مشروع مبادلة الديون، وقد تم تغيير سيناريو العرض داخل المتحف ليبدأ بتمثال للأسرة وهي عامود المجتمع.

كما يضم المتحف 3 قاعات عرض، وتم تحويل القاعة الرابعة لمكان للأنشطة التعليمية للأطفال، بالإضافة إلى مكتبة بحث علمي لخدمة طلاب جامعة المنيا وأسيوط وخاصة دارسي الآثار بالكليات المختلفة، كما تمت إضافة قاعة للمحاضرات حيث وجدت الإدارة الجديدة للمتحف أنه يجب تنشيط دور المتحف المجتمعي.

وكان متحف ملوي افتتح عام 1963، وقد تعرض لأعمال نهب وتخريب، خلال أحداث الشغب والعنف بالبلاد التي صاحبت فض اعتصامات أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، في يوم 14 أغسطس 2013.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تصريح جديد من أنور قرقاش عن قرارت هادي الأخيرة.. ماذا قال؟!