أخبار عاجلة

وشهد شاهد من أهلها.. مدير الـ CIA يحذر من سيناريو كارثي في أمريكا بسبب "جاستا"!

وشهد شاهد من أهلها.. مدير الـ CIA يحذر من سيناريو كارثي في أمريكا بسبب "جاستا"!
وشهد شاهد من أهلها.. مدير الـ CIA يحذر من سيناريو كارثي في أمريكا بسبب "جاستا"!

كتب : محمد الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 10:36 ص

صور

أكد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "جون برينان"، مجدداً، أن قانون "جاستا" الذي وافق عليه مجلس الشيوخ ورفض الفيتو الذي استخدمه الرئيس "أوباما" سيئ التوجيه، وقال "برينان" الذي كان يتحدث أمام مؤتمر "اسبن"، إن هذا القانون الذي يخول لأول مرة إقامة دعاوى مدنية ضد السعودية لا يأخذ في الاعتبار الردود السلبية والخطيرة على الأمن القومي الأمريكي.

وأضاف: "تقرير لجنة هجمات 11 سبتمبر، توصل إلى أنه لا يوجد دليل على تورط السعودية أو مسؤولين سعوديين في تلك الهجمات، وأن خرق حصانة الدول الذي اعتمد في العلاقات الدولية لقرون هو أمر خطير جداً، وسيقود إلى منزلقات غير متوقعة، وقد تقوم دول أجنبية بوضع قوانين مشابهة لهذا القانون؛ لمقاضاة الولايات المتحدة في محاكمها ضد أي اتهامات ضد ما قامت به أمريكا".

وأوضح "برينان": "هناك اعتبارات سياسية وعاطفية وراء تحدي فيتو الرئيس أوباما لهذا القانون"، وبيّن: "لقد قضيت عدة سنوات في السعودية أعمل فيها في مكافحة الإرهاب، ونظرائي في السعودية متعاونون كثيراً معي، ولكن بعد هجمات سبتمبر غيّر السعوديون مواقفهم وأصبحوا متعاونين جداً معنا ضد الإرهاب".

وتابع: "قاموا بتزويدنا بالمعلومات وقاموا بعمليات ضد القاعدة آنذاك، والآن ضد تنظيم "، وأضاف: "إنني قلق كيف سيفهم السعوديون هذا القانون الأمريكي".

يشار إلى أن الكونجرس قد أقر قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب المعروف بـ"جاستا"، الذي يسمح للمواطنين الأمريكيين، بمقاضاة دول أجنبية يتنمي إليها منفذي هجمات سبتمبر 2001 باعتبارها مسؤولة عن الأحداث، وذلك على الرغم من محاولة الرئيس باراك أوباما استخدام حق "الفيتو" لوقف القانون.

م.ن

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه ضبط 10 مواطنين بحيازتهم أسلحة نارية ومخدرات في قنا
التالى اخبار السياسه الحضري وإكرامي يتقاسمان لقب أفضل حارس مرمى محلي في استفتاء "الوطن" لعام 2016