أخبار عاجلة
"المالية": بعثة صندوق النقد تصل نهاية أبريل -

أول كل شهر.. الكويت تمنح كل مواطن 75 لتر بنزين مجانا

أول كل شهر.. الكويت تمنح كل مواطن 75 لتر بنزين مجانا
أول كل شهر.. الكويت تمنح كل مواطن 75 لتر بنزين مجانا

كتب : وكالات الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 05:58 م

صور

قال رئيس البرلمان الكويتي مرزوق الغانم، إنه تم الاتفاق مع اليوم الأربعاء، على منح كل مواطن يحمل رخصة قيادة 75 لتر بنزين مجانا شهريا.

يأتي القرار تعويضا للمواطنين عن رفع سعر البنزين الذي أعلنته  في أول أغسطس، بنسب تصل إلى 80 بالمئة من أول سبتمبر في خطوة تهدف إلى مواجهة التداعيات الناجمة عن هبوط أسعار النفط.

كانت المحكمة الإدارية ألغت الأسبوع الماضي القرار الحكومي برفع أسعار البنزين لأنه "تضمن عيبا إجرائيا بعدم عرض توصية زيادة البنزين على المجلس الأعلى للبترول."

وتعتمد الكويت عضو منظمة أوبك على إيرادات النفط في تمويل أكثر من 90 من ميزانيتها العامة. وقد تضررت كثيرا بسبب هبوط أسعار الخام أكثر من النصف في العامين الأخيرين.

وجاء رفع أسعار البنزين ضمن خطوات تهدف لترشيد دعم الوقود في إطار استراتيجية أعلنتها لإصلاح أوضاع الاقتصاد على المدى المتوسط ونالت موافقة البرلمان في يونيو حزيران.

تهدف الاستراتيجية التي عرفت بوثيقة الإصلاح الاقتصادي إلى إصلاح الميزانية العامة وإعادة رسم دور الدولة في الاقتصاد وزيادة دور القطاع الخاص وتفعيل مشاركة المواطنين في تملك المشروعات العامة وإصلاح سوق العمل.

وطبقا لبيانات أعلنها وزير المالية في يناير كانون الثاني الماضي يبلغ حجم الإنفاق على الدعم 2.9 مليار دينار (9.6 مليار دولار) ويشكل نحو 15 بالمئة من إجمالي مصروفات السنة المالية الحالية في حين كان المبلغ 3.78 مليون دينار في ميزانية السنة المالية الماضية. 

ويذهب الجزء الأساسي من هذا الإنفاق إلى دعم الطاقة بشتى أنواعها.

وقامت أغلب دول مجلس التعاون الخليجي التي يعتمد اقتصادها على النفط بخطوات مماثلة لترشيد الإنفاق.

م.ن

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه بالفيديو| السيسي: إحنا في حالة حرب فعلا بنحشد لها من 40 شهر آلاف الجنود