أخبار عاجلة

صفقة أسلحة بريطانية للسعودية بمليارات الدولارات تعيد الحياة لـ"BAE"

صفقة أسلحة بريطانية للسعودية بمليارات الدولارات تعيد الحياة لـ"BAE"
صفقة أسلحة بريطانية للسعودية بمليارات الدولارات تعيد الحياة لـ"BAE"

كتب : بوابة الخميس، 06 أكتوبر 2016 04:17 م

تايفون

كشفت  شركة بي أيه إي سيستمز البريطانية  أنها تجري محادثات بشأن صفقة سلاح بمليارات الدولارات مع المملكة العربية السعودية، في وقت يسعى البرلمان البريطاني لإلغاء  بيع صفقات أسلحة  جديدة مع الرياض.

قناة بي بي سي اوردت في هذا السياق مقالا ترجمته عنها الرياض بوست أكدت فيه أن عملاق  الدفاع والطيران والإلكترونيات البريطاني يسعى  من خلال هذه الصفقة للصمود في ظل الصعوبات التي يشهدها وخاصة لإعادة شريان الحياة  لمصانع الطائرات في الشمال الغربي البريطاني .

يذكر ان  المملكة المتحدة تمثل واحدا من أكبر مصدري المعدات الدفاعية إلى المملكة العربية السعودية لأكثر من 40 عاما، بما في ذلك ما يعرف بصفقة اليمامة في 1980 .

 

 وكان لهذه  الصفقة   الفضل في إنقاذ شركة BAE من أزمة مالية كبيرة حيث كانت تستحق حينها  أكثر من 40 مليار جنيه استرليني وفقا لمايك تيرنر الرئيس التنفيذي السابق  للشركة.

 غير أن عقد صفقات  للأسلحة  في الفترة الجالية يشهد صعوبات كبيرة في ظل محاولة البرلمان البريطاني تعليق صفقات أسلحة جديدة مع السعودية بسبب الحرب في اليمن، حيث كشفت هيئة الإذاعة البريطانية مؤخرا أن لجنة  مؤثرة أعدت مشروع تقرير يدعو لفرض حظر على جميع صادرات الاسلحة البريطانية للرياض.


 
 لكن  وزير الخارجية بوريس جونسون أكد في  مجلس العموم أن قبلت التأكيدات السعودية أن الأسلحة البريطانية كانت تستخدم وفقا للقانون الدولي.

أما بالنسبة لشركة BAE، فإن صفقة جديدة مع  السعودية  ستكون دفعة مهمة وخطوة كبيرة نحو عقد آخر ليوروفايتر تايفون.

 

و كانت المحادثات جارية لأكثر من عامين على صفقة لمدة خمس سنوات تركز على بيع 48 طائرة  مقاتلة من نوع  تايفون  للمملكة العربية السعودية في ظل  إفتقار الشركة الى طلبيات تصدير.

 و تشير بي بي سي  إلى  أن  المناقشات بين بي أيه إي سيستمز، والحكومة البريطانية وحكومة المملكة العربية السعودية تتقدم إلى تحديد نطاق وشروط البرنامج-السعودي البريطاني للدفاع  و التعاون لخمس سنوات القادمة.
ع د

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه بالفيديو| السيسي: إحنا في حالة حرب فعلا بنحشد لها من 40 شهر آلاف الجنود