أخبار عاجلة
محمد حلمي يغير موعد مران الزمالك -
ميدو: عبدالله السعيد أذكى لاعب بالدوري -

بوادر تحرك إسلامي أوروبي لمواجهة "جاستا"

بوادر تحرك إسلامي أوروبي لمواجهة "جاستا"
بوادر تحرك إسلامي أوروبي لمواجهة "جاستا"

كتب : (بوابة ) الجمعة، 07 أكتوبر 2016 03:58 ص

تحرك إسلامي

بعد العديد من الانتقادات التي وجهت إلى قانون "جاستا" الذي أقره الكونغرس الأميركي ضارباً عرض الحائط بالفيتو الرئاسي عليه، تستعد بعض الدول الإسلامية والأوروبية على ما يبدو لمواجهة هذا القانون الذي اعتبر أنه يمس بسيادة البلدان الزطنية.

فقد كشف وزير التنمية التركي، لطفي علوان، لصحيفة صحفية أن تركيا والسعودية تدرسان خطوات عملية لمواجهة قانون "جاستا" يسمح بمقاضاة الدول "الراعية للإرهاب". وأوضح علون، أن بلاده تدرس خطوات الرد على قانون "جاستا"، «عبر منظمة التعاون الإسلامي»، وأيضًا مع الدول الأوروبية الحليفة، مبينًا أن وزارتي الخارجية والعدل في تركيا تقومان بإعداد دراسة شاملة حول هذا القانون، وستعلنان عنها فور الانتهاء منها.

وتابع الوزير علوان، متحدثًا عن قانون "جاستا": "لا يمكننا قبول هذا القرار الذي يعتبر منافيًا للأعراف والقوانين الدولية، كما أنه لا يجوز اتهام دولة بأكملها جراء محاولة قام بها بضعة من الإرهابيين خلال أحداث 11 سبتمبر (أيلول) 2001. اليوم ما تقوم به أميركا من خلال هذه المبادرة قد يعود بالضرر عليها بعد فترة، وأؤكد أننا، حكومة وشعبًا، نقف خلف السعودية فيما يتعلق بهذا الإجراء الخاطئ. وكما تعلمون فإن الرئيس رجب طيب إردوغان سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، أشار إلى الخطأ الفادح جراء اتخاذ هذا القرار، وأكد وقفته المؤيدة للمملكة العربية السعودية في هذا الشأن".

وأعرب علوان عن اعتقاده بأن سبب استهداف كل من تركيا والسعودية، وانزعاج بعض الدول والجهات منهما، هو أن الدولتين تؤيدان السلام، وتساهمان في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وتؤيدان وحدة البلدان، ووجهات نظرهما في سوريا والعراق متطابقة

/ م . ف 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه بالفيديو| السيسي: إحنا في حالة حرب فعلا بنحشد لها من 40 شهر آلاف الجنود