أخبار عاجلة

البنك المركزي يخصص 2 مليار دولار لتأمين السلع لمدة 6 أشهر

البنك المركزي يخصص 2 مليار دولار لتأمين السلع لمدة 6 أشهر
البنك المركزي يخصص 2 مليار دولار لتأمين السلع لمدة 6 أشهر

كتب : بوابة الجمعة، 07 أكتوبر 2016 11:25 م

السلع الغذائية

كشف مصدر مصرفي عن تخصيص 2 مليار دولار من بشكل عاجل لبناء احتياطيات استراتيجية من عدة سلع أساسية، أبرزها القمح، والأرز، والسكر، وزيوت الطعام، وتأمين توريد اللحوم والدواجن، لمدة 6 شهور على الأقل، وطرحها بأسعار مخفضة في الأسواق.

وقال المصدر، بحسب صحيفة "المصري اليوم"، إن توجيهات رئاسية صدرت لمحافظ بالتواصل مع ، وتوفير بشكل عاجل لتلبية كافة احتياجات التموين بالاستيراد وعدم الرضوخ لضغوط القطاع الخاص.

وأضاف أن ستستورد بشكل عاجل 500 ألف طن أرز لكسر الاحتكار، وأنه تم تلقى طلبات لاستيراد طن الأرز الأبيض بسعر يتراوح بين 300 و310 دولارات للطن، أقل من الأسعار المحلية، لاستمرار بيع الكيلو للمستهلك بـ450 قرشا.

وتابع: « لن تقف مكتوفة الأيدى بعد امتناع الموردين عن بيع الأرز المحلى لهيئة السلع التموينية، خاصة أن بعض التجار يجمعون الأرز لتهريبه وبيعه بأسعار تتراوح بين 700 و800 دولار للطن، ووردت معلومات للأجهزة الأمنية تؤكد أن المهربين يحصلون على 1000 جنيه نظير تسهيل تهريب طن الأرز من المنافذ الجمركية، وحرمان السوق من الإنتاج الوطنى».

وقال المصدر: «يتم الآن تتبع بعض المهربين لضبطهم، بجانب تشديد الإجراءات في المنافذ الجمركية لمنع خروج الأنواع المحلية للخارج، والموردون يمتنعون عن بيع الأرز للحكومة بالأسعار المعلنة 2300 جنيه لطن الأرز الشعير الرفيع، و2400 للعريض، واتهم التجار برفع الأسعار للفلاحين إلى 3000 جنيه لطن الأرز الشعير، وقطعوا الطريق على التي تسعى لشراء المحصول من المزارعين، وبناء احتياطى من الأرز يكفى احتياجات البطاقات التموينية».

وأضاف: «توجيهات عليا صدرت باستيراد 400 ألف طن سكر من الخارج خلال أكتوبر الحالى ونوفمبر المقبل، لسد احتياجات السوق، خاصة بعد أن وصل سعر الكيلو إلى 10 جنيهات، والحكومة تلبى احتياجات الأسواق من السكر بعد انسحاب القطاع الخاص من عمليات الاستيراد، بجانب توفير الاحتياجات التموينية، لأن إجمالى الاستهلاك يبلغ 250 ألف طن شهرياً، وندعم كيلو السكر بحوالى 45 قرشا للإبقاء على بيع الكيلو بـ5 جنيهات للمستهلك».


م .ع

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه ترامب يختار المصرية دينا حبيب مستشارا للمبادرات الاقتصادية
التالى اخبار السياسه الحضري وإكرامي يتقاسمان لقب أفضل حارس مرمى محلي في استفتاء "الوطن" لعام 2016