أخبار عاجلة
حبس ضابط مصري أصاب سعوديا بطلق ناري -

7 سيناريوهات عن "يوم الجحيم" بمصر غدا..تعرف عليها!

7 سيناريوهات عن "يوم الجحيم" بمصر غدا..تعرف عليها!
7 سيناريوهات عن "يوم الجحيم" بمصر غدا..تعرف عليها!

كتب : عادل دسوقي السبت، 08 أكتوبر 2016 10:27 ص

انتشار أمني

أدت التحذيرات المفاجئة التي أطلقتها عدة سفارات غربية بالقاهرة خاصة الامريكية والكندية لرعاياها بتجنب التجمعات في مصر غدا الاحد التاسع من أكتوبر الى حالة من القلق والهلع حول ما يمكن أن يحدث دفعت البعض الى الخروج من الى الأقاليم وسط دعوات لعدم ذهاب الاطفال للمدارس .

وفيما يلي يرصد المحرر السياسي ل"بوابة " أبرز السيناريوهات التي قد تكون دفعت هذه السفارات الى اطلاق ذلك التحذير :-

1- أن يكون التحذير تقليدي وروتيني نتيجة لمناسبة ذكرى "مذبحة ماسبيرو" بحق في أعقاب  ثورة 25 يناير وذلك بعد دعوات حركات قبطية لإحياء ذكراها ورفض السلطات .

 

2- أن تكون أجهزة المخابرات الامريكية رصدت عرضا اتصالات او تلقت معلومات عن عمليات ارهابية غير محددة المعالم قد تقع بمصر لكنها معلومات غير موثوقة فأطلقت السفارة التحذيرات لتبرأ نفسها .

3- أن يكون لدى أجهزة المخابران الامريكية معلومات محددة وموثوقة عن وقوع عمليات ارهابية  وفي تلك الحالة يكون غالبا هناك تنسيق مع أجهزة الأمن المصرية وتبادل معلومات وهو احتمال قائم في ضوء ما يبدو أنه استنفار أمني في عدد كبير من المناطق تبعته اعتقالات عشوائية ببعض المناطق مثل 6 اكتوبر وغيرها .

4- أن يكون لدى المخابرات الامريكية معلومات عن قرارات اقتصادية هامة ستصدرها غدا مثل تعويم الجنيه أو رفع الدعم عن المواد البترولية وما قد يتبعها من رد فعل شعبي واحتجاجات واسعة وأعمال شغل " مثل احداث 17 و18 يناير 1977 المعروفة باسم انتفاضة الخبز" وهو احتمال اقرب الى الدقة خاصة بعدما تردد عن وقف السعودية مساعداتها النفطية لمصر وبما يعجل بقرار رفع الدعم ولو جزئي عن تلك المشتقات أو التزاما بشروط صندوق النقد الدولي لمنح القرض المرتقب .

5- قد يتعلق الأمر بتنفيذ عمليات إعدام غدا بحق بعض المحكوم عليهم في قضايا ارهابية من قادة جماعة الاخوان المسلمين وغيرهم وما قد يتبعه من عمليات عنف .

6- قد يتعلق الامر بموت شخصية هامة داخل السجن وسيتم الإعلان غدا وسط مخاوف من ردود فعل شعبية .

7- قد يكون التحذير مجرد ورقة ضغط أمريكية على النظام في بعض القضايا" محلية او إقليمية" وذلك في ضوء ما يبدو انه عملية حصار منظمة ومتدرجة للنظام خاصة مع أنباء وقف السعودية دعمها النفطي لمصر وذلك كوّن هذا التحذير يضرب جهود الخاصة بعودة السياحة والاستثمار في مقتل في ظل الاهتمام الاعلامي العالمي به ونشره كخبر عاجل في غالبية الفضائيات ووكالات الأنباء العالمية .    ع د

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حبس ضابط مصري أصاب سعوديا بطلق ناري
التالى اخبار السياسه عبدالحميد: استكمال المشاريع القائمة وعلى رأسها تطوير الكورنيش والقاهرة الخديوية