أخبار عاجلة

لماذا اختار السفير الهولندي أن يسمي نفسه مرسال الشمري؟

لماذا اختار السفير الهولندي أن يسمي نفسه مرسال الشمري؟
لماذا اختار السفير الهولندي أن يسمي نفسه مرسال الشمري؟

كتب : (بوابة ) الأحد، 09 أكتوبر 2016 12:46 ص

الصورة

أطلقت البادية على الدبلوماسي الهولندي الشهير بول مارسيل كوربورشوك، مرسال، فيما أكد أنه يعتبر نفسه "ابن أحد أبناء قبيلة شمر" السعودية، ليعرف هذا الرحالة العاشق للجزيرة العربية بـ"مارسال الشمري".

السفير الهولندي السابق الذي أدار ظهره للمدنية والثورة الصناعية والترف وعشق حياة الترحال، وجد نفسه أسيرا لجلسات الشعر والحديث العذب عن تاريخ الجزيرة العربية، والإبحار في معلقات امرؤ القيس والتعمق في تراث العرب، خاصة بعد دراسته للشعر العربي في جامعة عام 1986.

أطلقت عليه البادية اسم "مرسال"، ويحب أن ينادى بـ"مرسال الشمري"، ذلك هو الدبلوماسي والمستشرق الهولندي بول مارسيل كوربرشوك، الذي عبر صحراء النفوذ قبل أكثر من ثلاثين عاما.

فترة عمل كوربرشوك كدبلوماسي في السفارة الهولندية في العاصمة السعودية الرياض، أتاحت له فرصة زيارة حي "النسيم"، حيث بقي ولمدة 4 سنوات يتعلم الشعر "النبطي" ولهجة "البدو"، ليبدأ تاليا رحلة بحث بقيت مؤجلة نحو 30 عاما، ليكتشف الأماكن التي تحدث عنها الشاعر امرؤ القيس في معلقته "قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل، بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ". معتبرا أن ذلك جعله يعرف أن "كل شيء له معنى"!.

الرحالة الهولندي، يقول إن مجالس البادية كانت تستهويه، وتحديدا "عذوبة الحديث، وتعلم الصغار للتراث الشفهي في المجلس". مستفيداً من ذلك في نسج الحكايا المختلفة، التي لا تلقى لمجرد لفت انتباه الرفاق وتسليتهم وحسب، بل لما بها من فائدة وحكمة.

/ م . ف 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه صائب عريقات: القضية الفلسطينية والقدس على رأس اهتمامات مصر
التالى اخبار السياسه بالصور| فلكلور "الفن السيناوي" في "ثقافة أبو رديس"