أخبار عاجلة
البيت الأبيض يجدد دفاعه عن عملية الإنزال في اليمن -

السعودية لمجلس الأمن: هذه حقيقة واقعة "الصالة الكبرى" بصنعاء

السعودية لمجلس الأمن: هذه حقيقة واقعة "الصالة الكبرى" بصنعاء
السعودية لمجلس الأمن: هذه حقيقة واقعة "الصالة الكبرى" بصنعاء

كتب : بوابة الإثنين، 10 أكتوبر 2016 10:03 ص

الصالة الكبرى في صنعاء

أرسلت البعثة الدائمة للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، رسالة لمجلس الأمن حول الهجوم الذي ذكرت التقارير أنه وقع على القاعة الكبرى في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت البعثة في نص بيانها : أرسلت البعثة الدائمة للمملكة العربية السعودية رسالة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يوم 9 أكتوبر من عام 2016، أعربت فيها عن أسف المملكة العميق من الهجوم الذي ذكر أنه وقع على الصالة الكبرى في صنعاء.

وجددت كذلك احترامها والتزامها الكاملين بالقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان؛ والتأكيد على استمرارها على ضمان اتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية المدنيين والأعيان المدنية في اليمن، فضلاً عن اتخاذ التدابير التصحيحية والملائمة اللازمة لضمان المساءلة، بما في ذلك الإعلان عن نتائج التحقيقات الجارية في هذا الحادث في المستقبل القريب.

وأحاطت الرسالة مجلس الأمن بالبيان الصادر عن قوات التحالف لاستعادة الشرعية في اليمن الذي أعرب عن عميق تعاطفه وتعازيه لأسر الضحايا والمصابين في هذا الحادث المأساوي الذي أكد أن قواتها تتبع قواعد صارمة وواضحة للاشتباك والتي تحظر استهداف المدنيين والأعيان المدنية، واتخاذ جميع التدابير الممكنة لمنع وقوع أي خطر على المدنيين.


وأعلن عن بدء تحقيق فوري ووعد بالتعاون الكامل مع فريق التحقيق بما في ذلك توفير كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالعمليات العسكرية التي جرت خلال يوم الحادث (8 أكتوبر 2016)، وفي منطقة الحادثة وجميع المناطق المحيطة بها، وتجديد التأكيد على أن التحالف لن يدخر جهداً للعمل بجد من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم للصراع في اليمن، وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة؛ والتأكيد بهذا الصدد على الدعم الكامل للعمل المهم الذي يقوم به المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وكان انفجار ضخم قد وقع بداخل الصالة الكبرى في صنعاء خلال جلسة عزاء، ما أسفر عن وقوع عدد كبير من القتلى في صفوف جماعة الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح من بينهم قيادات حوثية ووزير الداخلية.

وخرجت وسائل إعلام يمنية تابعة لجماعة الحوثي وصالح باتهام طائرات التحالف العربي بقصف القاعة، في حين نفت قوات التحالف علاقتها بالحادث، وأكدت أن طائرات التحالف لم تشن أي طلعات جوية في ذلك اليوم.

وكان عدد من المراقبين للشأن اليمني أكدوا لـ"بوابة " أن إيران وراء الحادث لإلصاق التهمة بالتحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لعودة الشرعية في اليمن.

م .ع

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل|جرحى في انفجار بأحد المفاعلات النووية شمال فرنسا
التالى اخبار السياسه "سؤال واحد" يعني نهاية الحياة الزوجية