أخبار عاجلة
اخبار الرياضة تدريبات استشفائية للاعبي الأهلي -
شاهد صور ميسي أثناء زيارته للأهرامات -
مدرب الزمالك يشيد بـ"إبراهيم صلاح" فى لقاء الجيش -

سي إن إن: هل تصبح "العاصمة الجديدة" لمصر مدينة أشباح ؟

سي إن إن: هل تصبح "العاصمة الجديدة" لمصر مدينة أشباح ؟
سي إن إن: هل تصبح "العاصمة الجديدة" لمصر مدينة أشباح ؟

كتب : ترجمة: ياسر حسين الإثنين، 10 أكتوبر 2016 10:47 ص

.

قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن مشروع "العاصمة الجديدة" لمصر بات أقرب إلى الواقع مع الإعلان عن قيام مطورين صينيين بتمويل هذا المشروع الضخم، لكن هناك مخاوف من أن تتحول العاصمة إلى مدينة أشباح جديدة.

وأضافت الشبكة، في تقرير لها، إن شركة "فروتشن" الصينية لتطوير الأراضي وافقت على توفير 20 مليار دولار للمدينة التي لم يعلن عن اسمها حتى الآن، بعد اجتماع بين رؤوساء الشركة والرئيس المصري عبد الفتاح .

وتابع التقرير: رغم التفاؤل الذي يبديه المسؤولون المصريون، هناك مخاوف من أن يواجه هذا المشروع مشاكل مألوفة، فالمدن التي شيدتها مصر حول شهدت إشغالا منخفضا رغم الاستثمارات العالية.

ونقل التقرير عن ديفيد سيمز، المخطط المدني المقيم بالقاهرة، قوله: "المدن الثمانية التي بنيت كان من المفترض أن تلبي احتياجات . لكن الناس يطلقون عليها مدن أشباح".

وأضاف: "هذه المدن شهدت تكرارا لنفس الأخطاء التي من المحتمل أن تؤثر على العاصمة الجديدة. المدن الجديدة خلقت إسكانا لا يمكن تحمله أو الحصول عليه بالنسبة لغالبية سكان ، حيث تم بناء هذه المدن بنهج حداثة عالي لا يسمح بوجود المشاريع والأنشطة غير الرسمية التي يعتمد عليها معظم المصريين".

كما نقل التقرير عن المهندس والمخطط كريم إبراهيم من منظمة "تضامن" غير الحكومية قوله: "مصر لديها نهج مضلل بشأن التخطيط الإنمائي. لدينا مشكلة مزمنة بشأن المدن القائمة، ومهما بلغ عدد المدن التي يتم بنائها، لا يتم حل هذه المشكلة".

تشير "سي إن إن" إلى أن البحث الذي أجراه كريم إبراهيم وجد أن نحو 50% من أحياء تفتقر إلى خدمات الصرف الصحي، في حين أن الخدمات العامة تتسم بالفشل، والمجالس البلدين كانت تعمل بأقل من 4 دولار للفرد سنويا.

ويضيف إيراهيم: "مستويات الحرمان كانت مروعة. الاستثمار يجب أن يهف لتوفير حقوق متساوية للخدمات والمرافق العامة. يجب أن نفكر أولا في تطوير هيكل الإدارة للمدن الموجودة لينا قبل بناء مدينة أخرى جديدة".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "ماكرون"المرشح الفرنسي الأوفر حظا ينفي إقامة علاقة مثلية مع صحفي
التالى اخبار السياسه عبدالحميد: استكمال المشاريع القائمة وعلى رأسها تطوير الكورنيش والقاهرة الخديوية