أخبار عاجلة
مجدي عبد الغني يلخص "مرتضى منصور" في 4 صفات -
أمن أسيوط ينهي خصومة ثأرية بين 4 عائلات -

السعودية تواصل "التقشف" وتخفض 71% من إنفاقها الرأسمالي

السعودية تواصل "التقشف" وتخفض 71% من إنفاقها الرأسمالي
السعودية تواصل "التقشف" وتخفض 71% من إنفاقها الرأسمالي

كتب : وكالات الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 06:18 م

الريال السعودي

تسعى المملكة العربية السعودية في إطار سياستها التقشفية إلى  خفض إنفاقها الرأسمالي هذا العام بنسبة 71 في المئة، حيث تهدف المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم  لإصلاح وضعها المالي الذي  تضرر جراء انخفاض أسعار النفط.

وأوردت وكالة "بلومبرج" في هذا السياق مقالا ترجمته عنها الرياض بوست اكدت فيه انه  من المتوقع أن  تخفض السعودية في  نفقاتها الرأسمالية إلى نحو  75.8 مليار ريال (20.6 مليار دولار ) هذا العام مقارنة مع 263.7 مليار ريال في عام 2015.

وتواجه المملكة، عجزا كبيرا في موازنتها حيث تأخرت المدفوعات للمقاولين فيما تدرس السعودية  خططا لإلغاء  مشاريع بقيمة أكثر من 20 مليار دولار، وفقا لمصادر مطلعة، في الوقت الذي تقدر فيه السعودية  أن عجز الموازنة سينخفض ??إلى 13.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام من  أصل 15 في المئة في عام 2015 .

وفي ذات السياق يتوقع كاتيجا الحق، رئيس قسم أبحاث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك الإمارات دبي الوطني أن يكون لهذه الخطوة تأثير على المدى القصير، في مستوى نمو الذي سيتباطئ كما  سيشهد الإنفاق الحكومي والاستثمار انخفاضا.

يذكر أن المملكة  علقت المكافآت و قلصت رواتب موظفي ، بما في ذلك خفض 20 في المئة الى رواتب الوزراء، ونتيجة لذلك، فإن الإنفاق الجاري من المنتظر ان ينخفض إلى 581.2  ريال من 714.4 مليار ريال.

ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يلقي خفض الانفاق  بثقله على أكبر اقتصاد عربي، حيث سيتباطأ  معدل النمو المحتمل إلى نحو 0.6 في المئة هذا العام  وفقا لإتش إس بي سي هولدنجز.

ح.إ

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق CNN: على غير المتوقع.. ترامب متعثر الخطى في أرض الشرق الأوسط الوعرة
التالى اخبار السياسه بالفيديو| السيسي: إحنا في حالة حرب فعلا بنحشد لها من 40 شهر آلاف الجنود