أخبار عاجلة

اخبار السياسه كيف نتعلم من المناظرات السياسية؟

فى المناظرة الثانية بين مرشحى الرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون ودونالد ترامب كانت المسألة مخالفة تماماً لما سارت عليه المناظرة الأولى.

فى المناظرة الأولى، كانت هيلارى قوية، مستعدة مؤثرة، بينما كان ترامب مضطرباً، غير مستعد بالوقائع، غير مؤثر جماهيرياً.

فى مناظرة فجر أمس الأول كان ترامب مستعداً قوياً، مترابطاً، مؤثراً، بينما كانت السيدة هيلارى على العكس تماماً.

وتبقى المناظرة الثالثة والأخيرة فى مدينة لاس فيجاس كى ترسم لنا مؤشرات الرئيس المقبل للولايات المتحدة الأمريكية.

لم يحتل الشرق الأوسط اهتماماً كبيراً سوى فى مجال الحديث عن كيفية إدارة مسألة المواجهة فى العراق وسوريا وليبيا ضد .

أهمية قالب المناظرة السياسية فى النظام الإعلامى السياسى الأمريكى هى مسألة «الإتاحة» لأكبر قدر من الناس للاقتراب بأكبر قدر ممكن من الرؤية العميقة لوجهتى نظر الطرفين.

فى المجتمع المفتوح مثل المجتمع الأمريكى البطل الحقيقى هو الناخب وليس المرشح.

الذى يقرر من هو الرئيس فى الولايات المتحدة ليس طبقة أو قوة معينة أو سلطة أو جهة سيادية، ولكن الذى يضع الرئيس الأمريكى فى مقعد الرئاسة بالمكتب البيضاوى فى البيت الأبيض هو مجموع غالبية أصوات البسطاء فى المجتمع من عمال وموظفين وأصحاب مصالح ومتقاعدين وشباب وطلاب وجماعات ضغط وجماعات اثنية تعبر عن السود والإسبان والآسيويين والمسلمين والتيار الدينى المسيحى الإنجيلى المتشدد.

يجب ألا نكتفى بمتابعة سباق الرئاسة الأمريكى من منظور متعة المشاهدة أو على أنه نوع من «الاستعراض السياسى»، ولكن يتعين علينا رؤيته من موقع الذى يريد أن يتعلم ويستخلص العبر والدروس من كيفية شعور المرشح فى المجتمع الديمقراطى بالالتزام الكامل لشرح الرؤية للناخب.

إن وجود المرشح على مقصلة الإعلام الذى يمارس مجزرة حقيقية فى محاسبته وتقييمه واختبار مصداقيته وتحليل سياساته وبرامجه بشكل تفصيلى هو درس يستحق أن نفهمه ونهضمه ونسعى لتقليد أفضل ما فيه.

الحوار بمستوياته المتعددة من النقاش البسيط وصولاً إلى المناظرة المفتوحة هو الكاشف الوحيد لمعادن من يسعون للحصول على ثقة الناس.

هذا هو قانون اللعبة إذا أردنا أن نلعبها بقواعدها الصحيحة!

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رغم منعه من دخول أراضيها .. بريطانيا تجدد اتهاماتها للداعية السعودي محمد العريفي
التالى عاجل..قوات سعودية تصل مطار عدن لدعم الرئيس اليمني هادي