أخبار عاجلة
ضبط شبكة دعارة بالشرقية -
وصول طائرة منتخب كرة اليد إلى القاهرة -

العراق الشيعي يسعى لمد مصر بالنفط بدلا من السعودية !

العراق الشيعي يسعى لمد مصر بالنفط بدلا من السعودية !
العراق الشيعي يسعى لمد مصر بالنفط بدلا من السعودية !

كتب : بوابة الجمعة، 14 أكتوبر 2016 11:46 ص

الزبيدى

طالب القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي باقر الزبيدي بتفعيل مذكرة تفاهم موقعة بين بغداد والقاهرة تقضي بتزويد مصر بالنفط الخام العراقي، داعيا إلى الاستجابة لمطلب مصري بشراء شحنات من نفط العراق بطريقة الدفع بالآجل.

وأرجع ذلك إلى ما أسماه منع "الابتزاز السياسي" لمصر من قبل السعودية.

وقال الزبيدي في بيان أصدره  :  "تابعنا ردة فعل مصر الإعلامية على قيام شركة أرامكو السعودية بإيقاف تزويد مصر بما يقرب من 700 ألف برميل يرسل شهريا من المشتقات النفطية ضمن اتفاق كان أبرم بين الطرفين منذ شهر مارس الماضي مطالبا  بـ"تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق ومصر منذ شهر نيسان الماضي التي تقضي بتزويد مصر بالنفط الخام العراقي بمقدار مليوني برميل شهرياً مقابل قيام مصر بتسديد ثمنها عبر مشتقات نفطية لتغطية احتياجات العراق" .

وأضاف الزبيدي ، أن "مصر تشهد اليوم حملة اعلامية شعواء سعودية جراء مواقفها لدعم الدول العربية في مواجهة الإرهاب ما يدعو العراق للوقوف إلى جانب مصر دعما للمواقف القومية لها ومنعاً لكافة ألوان الابتزاز السياسي المقصود الذي تتعرض له.

يذكر أن العقد بين مصر وأرامكو السعودية يقضي بتجهيز مشتقات نفطية وليس نفط خام كما يريد الزبيدي وليس لمصر مصافي نفطية قادرة على تغطية هذه الكمية من الاحتياجات .

ع د

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه الخارجية الألمانية: المستوطنات تعارض القانون الدولي وتعرض السلام للخطر
التالى اخبار السياسه "الأمل شريان الحياة" فيلم وثائقي باحتفالية عيد الشرطة الـ65