أخبار عاجلة

بيزنس إنسايدر: "عض اليد التي أطعمته" وعارض سياسة السعودية

بيزنس إنسايدر: "عض اليد التي أطعمته" وعارض سياسة السعودية
بيزنس إنسايدر: السيسي "عض اليد التي أطعمته" وعارض سياسة السعودية

كتب : ترجمة يحيى بدر السبت، 15 أكتوبر 2016 11:11 ص

وسلمان

قال موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي خلال تعليقه على وقف شحنات الوقود السعودي لمصر، إن يتخذ مواقف تتعارض مع السياسة السعودية بشأن القضايا المصيرية في المنطقة، وهو بذلك "عض اليد التي أطعمته".

وأشار الموقع إلى أن الخلاف بين أغنى دولة في العالم العربي والأكثر سكانا قد يكون أعمق مما كان يعتقد سابقا، والذي يمكن أن يترك مصر في حاجة ماسة إلى كفيل جديد.

وتابع الموقع أنه بموجب الصفقة التي وقعت أثناء الزيارة التي قام بها العاهل السعودي في أبريل الماضي، كان من المفترض أن ترسل الرياض 700 ألف طن شهريا من الوقود المكرر إلى مصر، بقيمة إجمالية تبلغ 23 مليار دولار.


ورأي الموقع أنه بعد سنوات من انخفاض أسعار النفط، فإن المملكة العربية السعودية نفسها لم تعد غنية كما كانت من قبل، بعد قطع الاستثمار في الداخل، ما يجعل الأمر أكثر صعوبة عليها أن تكون سخية مع حلفائها في الخارج.

وزعم الموقع أن المصادر في كلا البلدين تشير إلى أن الخلاف بين مصر والسعودية يزداد عمقا، والذي ينبع من الخلاف حول السياسة الإقليمية.


ولفت الموقع إلى أن "عض اليد التي أطعمته" بعدما وافق على الحل الروسي الأمريكي بشأن سوريا وهو الأمر الذي تعارضه السعودية بشدة.

وتساءل الموقع أنه إذا ارادت  الرياض توصيل رسالة للقاهرة بأن صبرها أوشك على النفاذ فالرسالة قد وصلت بالفعل وفهمتها الأخيرة.

ونقل الموقع عن الكاتب السعودي جمال خاشقجي قوله:" إن الخلاف يتعلق بالسياسة المصرية والتي تختلف مع السياسة السعودية فيما يتعلق بالتهديدات الإقليمية الاستراتيجية ، فالسعودية تعارض المد الإيراني في سوريا والعراق ، والسياسة المصرية لا تراها واضحة المعالم في هذا الصدد".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إحالة مستشار وزير الصحة للجنايات لاتهامه بطلب رشوة 4 ملايين جنيه
التالى اخبار السياسه الحضري وإكرامي يتقاسمان لقب أفضل حارس مرمى محلي في استفتاء "الوطن" لعام 2016