أخبار عاجلة
سيد عبد الحفيظ يوضح حقيقة خلافه مع «البدري» -

اخبار السياسه بان كي مون يشعر بـ"خيبة أمل" بعد المساعدات الدولية الضعيفة لـ"هايتي"

اخبار السياسه بان كي مون يشعر بـ"خيبة أمل" بعد المساعدات الدولية الضعيفة لـ"هايتي"
اخبار السياسه بان كي مون يشعر بـ"خيبة أمل" بعد المساعدات الدولية الضعيفة لـ"هايتي"

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي زار هايتي أمس، عن أسفه لـ"الدمار التام" الناجم عن إعصار ماثيو، الذي أودى بحياة أكثر من 500 شخص، وأعرب عن خيبته إزاء الاستجابة الضعيفة من جانب الجهات الدولية المانحة.

وقال بان كي مون، في مطار بور أو برنس بعد زيارة قصيرة له في جنوب البلاد: "أشعر بخيبة أمل ازاء استجابة المجتمع الدولي، إنني أحض الجهات المانحة الرئيسية على تقديم المساعدة".

وما زالت العائلات تذكر الاخفاق في إدارة المرحلة التي تلت زلزال 2010، حيث تلقى جزءًا صغيرًا جدًا من السكان مساعدات. وهي تخشى حاليا ألا تشملها المساعدات.

وأضاف بان كي مون خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الهايتي المؤقت جوسوليرم بريفير: "أعلم أن هناك بعض مؤشرات الإجهاد في بعض البلدان، لكن الوضع الحالي والكارثة التي ضربت هذا البلد لا توصف".

ومن المفترض أن يساهم النداء الطارئ الذي أطلقته الأمم المتحدة الإثنين، لجمع 120 مليون دولار، في تغطية الاحتياجات الأساسية للضحايا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، في وقت ما يزال 175 ألفا و500 شخص يعيشون في ملاجئ موقتة.

لكن المانحين الدوليين لا يبدون استعجالا لتمويل المساعدات الإنسانية المخصصة لهايتي مرة أخرى، إذ لم يتم حتى الآن جمع سوى 13% من المبلغ الذي أطلقت الأمم المتحدة نداء من اأجل جمعه.

ودعا الرئيس الهايتي المؤقت وهو يقف إلى جانب بان كي مون، الدول الصديقة إلى دعم بلاده على المدى الطويل. وقال: "سيكون هناك دائما أعاصير وستتكرر الكوارث. نحن بحاجة إلى إجراءات ملموسة يمكنها تخفيف أضرار الأعاصير في المستقبل".

وأدى "ماثيو" إلى تدمير منازل بالكامل، وقطع مصادر المياه وقضى على المحاصيل والمواشي، فيما يتوسل الضحايا وصولا سريعا للمساعدة. ويحتاج أكثر من 750 الف شخص مساعدة غذائية عاجلة، وفق التقديرات الرسمية لبرنامج الأغذية العالمي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى عاجل..قوات سعودية تصل مطار عدن لدعم الرئيس اليمني هادي