أخبار عاجلة
ضبط 3 طلاب بحوزتهم سلاح ناري في بنها -

موقع عبري: المغرب ساعدت إسرائيل في تحقيق النصر على العرب عام 1967

موقع عبري: المغرب ساعدت إسرائيل في تحقيق النصر على العرب عام 1967
موقع عبري: المغرب ساعدت إسرائيل في تحقيق النصر على العرب عام 1967

كتب : ترجمة يحيى بدر الأحد، 16 أكتوبر 2016 11:50 ص

المغرب ساعدت إسرائيل في الانتصار في 67

نقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" العبري عن قائد سابق بالمخابرات الحربية الإسرائيلية  أن الملك الحسن الثاني ملك المغرب ساعد إسرائيل على تحقيق النصر في حرب الأيام الستة أو ما يعرفها العرب بنكسة 67 عن طريق تزويد الموساد بتسجيلات لإجتماعات القادة العرب.

وأضاف قائد المخابرات الحربية الإسرائيلية السابق "شلومو جازيت" أن الفضل في انتصار إسرائيل في حرب الأيام الست عام 1967 على أعدائها العرب يعود للمملكة المغربية.

وأشار جازيت إلى أن التسجيلات التي زودت بها المغرب إسرائيل كشفت عن حالة الانقسام التي عاني منها القادة العرب قبيل الحرب ، مثل تلك  التي ظهرت بين الرئيس المصري جمال عبد الناصر وملك الأردن الملك حسين، حول جاهزية القوات العربية لخوض حرب ضد إسرائيل.

ولفت جازيت إلى أن إسرائيل استندت إلى هذه التسجيلات وقامت بشن حرب إستبقاية صبيحة يوم 5 يونيو عام 1967، دمرت خلالها غالبية ممرات الطائرات المصرية واستولت على قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية والضفة الغربية والقدس الشرقية من الأردن ومرتفعات الجولان السورية.


وأستطرد جازيت قائلا إن الملك المغربي دعا فريقا مشتركا من المخابرات الإسرائيلية الداخلية والخارجية، والذي أطلق على نفسه اسما حركياً "الطيور" إلى الاقامة في طابق كامل في الفندق الذي عقدت فيه القمة العربية بالدار البيضاء، وطلب منهم الانصراف قبل انعقاد المؤتمر بيوم واحد.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن العاهل المغربي لم يكن يثق في ضيوفه من القادة العرب.

وفي سياق متصل وصف رئيس الموساد الإسرائيلي آنذاك "مير أميت" عملية المغرب بأنها واحدة من أمجد العمليات في تاريخ المخابرات الإسرائيلية .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه العبد: خطر الإرهاب لا يقف على بلد أو دين بعينه بل يمتد إلى العالم أجمع
التالى اخبار السياسه بالفيديو| السيسي: إحنا في حالة حرب فعلا بنحشد لها من 40 شهر آلاف الجنود