أخبار عاجلة
صافرة بحرينية للمواجهة المرتقبة -

إذاعة الجيش الإسرائيلي: هل تستطيع مصر تحمل تبعات العقوبات السعودية؟

إذاعة الجيش الإسرائيلي: هل تستطيع مصر تحمل تبعات العقوبات السعودية؟
إذاعة الجيش الإسرائيلي: هل تستطيع مصر تحمل تبعات العقوبات السعودية؟

كتب : وكالات الأحد، 16 أكتوبر 2016 01:08 م

أرشيفية

سلطت إذاعة الجيش الإسرائيلي "جالي تساهال"، الضوء على الأزمة الأخيرة بين مصر والسعودية، مؤكدةً أن هناك فاتورة ناتجة عن تلك الأزمة من طرف السعودية، متسائلةً عما إذا كانت مصر قادرة على تحمل فاتورة العقوبات السعودية ، والتي جاءت بعد اتخاذ خطوات أضرت بالمملكة وأغضبت العائلة الحاكمة في الرياض.

وقالت الإذاعة إن شرخا عميقا حدث بين البلدين، أعرب عن نفسه في مغادرة السفير السعودي للتشاور، وإزالة السلطات المصرية الحواجز الأسمنتية التي كانت تحمي السفارة السعودية، وإعلان شركة النفط الحكومية السعودية "أرامكو" عن وقف شحنات البترول لمصر بأثر رجعي بدء من 1 أكتوبر، وهو القرار الذي لم يتم تبريره. “جاكي حوجي" محرر الشئون العربية مضى قائلا:”تأتي العقوبات السعودية على خلفية سلسلة من الخطوات التي اتخذتها مصر مؤخرا، والتي أضرت بالمصالح الإقليمية للسعودية. جاء آخرها بتأييد مصر العضو في مجلس الأمن الدولي اقتراح روسي يقضي بضمان مكان للأسد في رسم مستقبل سوريا. السعوديون هم أبرز أعداء الأسد الذين يطالبون بالإطاحة به، ويقدمون الدعم للفصائل السنية المتمردة التي تقاتله".

وأضاف:”يرمز هذا التصويت لعملية التقارب بين مصر وروسيا، التي توطدت خلال الشهور الماضية. بوتين كما هو معروف حليف للأسد. يشتري المصريون من روسيا أسلحة وخبرة نووية لإنتاج الطاقة. يأتي كل هذا بعد سنوات من دعم السعودية للاقتصاد المصري المتهاوي بمليارات الدولارات".

وختم بالقول:”علاوة على كل هذا، قررت محكمة بالقاهرة قبل نحو أسبوعين وقف عملية إعادة جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر للسعودية. صحيح أن تعهدت بإعادتهما للسعوديين لكنها ندمت بعد ذلك. اعتبر السعوديون قرار المحكمة إعلانا عن نوايا مصرية بعدم إعادة الجزر بشكل نهائي".
//ي/ب


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه السيسي يكرم كريمة مختار في احتفال "المرأة المصرية".. والدمرداش يتسلم "الجائزة"
التالى اخبار السياسه بالفيديو| السيسي: إحنا في حالة حرب فعلا بنحشد لها من 40 شهر آلاف الجنود