أخبار عاجلة
ضبط عدة أسلحة نارية و400 قرص مخدر في قنا -
ذاك زمان لعبنا به.. وهذا زمان بنا يلعب -

اخبار السياسه "مصر وفلسطين".. مؤتمر مصري "غير حكومي" لإعادة القضية للساحة الدولية

اخبار السياسه "مصر وفلسطين".. مؤتمر مصري "غير حكومي" لإعادة القضية للساحة الدولية
اخبار السياسه "مصر وفلسطين".. مؤتمر مصري "غير حكومي" لإعادة القضية للساحة الدولية

نظم "المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط" مؤتمرا تناول القضية الفلسطينية في حضور عدد كبير من الفلسطينيين الذين وجهت لهم الدعوة للحضور إلى مصر، كما شارك فيه عدد من الأكاديميين والسياسيين المصرييين، حيث أقيم بأحد المنتجعات السياحية في "العين السخنة".

وقال الدكتور عبدالمنعم المشاط، عميد كلية العلوم السياسية بجامعة الاستقلال، إن المؤتمر الذي بدأ اليوم ويستمر 3 أيام، يهدف إلى إعادة إحياء القضية الفلسطينية من جديد، مشيرًا إلى أنه يناقش محورين، الأول التركيز على وحدة الصف الفلسطيني -في إشارة إلى الخلاف بين حركتي "فتح" و"حماس" ودفع المصالحة الداخلية بينهم- أما المحور الثاني فهو مدى إمكانية تنظيم مؤتمر دولي برعاية مصر لإعادة القضية الفلسطينية في مقدمة الاهتمامات الدولية، نظرًا للصعوبات العالمية والدولية الموجودة حاليا.

وأضاف "المشاط"، الذي شارك في المؤتمر بصفته الشخصية، في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، أن المؤتمر ضمَّ أكثر من 70 فلسطينيا مثَّلوا جميع تيارات الشعب الفلسطيني سواء كانت سياسية أو اجتماعية بمنظماته، لافتًا إلى أن هناك عددا من القيادات من الشعب الفلسطيني من قطاع غزة شاركوا في المؤتمر، وشمل الوفد الفلسطيني "إعلاميين، دارسين فلسطينيين للدكتوراه والماجستير، وغيرهم"، مستطردًا: "هناك عدد كبير من قطاع غزة شارك في المؤتمر".

وتابع المشاط قائلًا: "أشاد الإخوة الفلسطينيون بدور الشعب المصري تجاه القضية الفلسطينية، ومصالحهم المشروعة، بل قالوا شعرا"، لافتًا إلى أن المؤتمر يهدف أيضًا إلى توحيد جهة التفاوض مع إسرائيل، مؤكدًا أن المؤتمر ليس حكوميًا أو رسميًا، ولكن كل من حضر، حضر بصفته الشخصية والمهنية، مشيرًا إلى أن المؤتمر تحت عنوان: "مصر والقضية الفلسطينية".

من جانبه، قال السفير حازم أبو شنب، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الفلسطينية، إن المؤتمر الذي أقيم في أحد المنتجعات السياحية بـ"العين السخنة" لم تتم دعوة حركة "فتح" فيه، قائلًا: "لم توجه دعوة، وننفي مشاركة أي قيادي، والمؤتمر عقد بمعزل عن العنوان الرسمي والصحيح، ووجهت الدعوات لمن لا علاقة لهم بفتح". 

المشاط لـ"الوطن": المؤتمر يضم أكثر من 70 فلسطينيا من الضفة وغزة.. وقيادي بـ"فتح": ننفي مشاركة أي قيادي

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة "قدس برس" الفلسطينية عن مصادر أمنية فلسطينية في معبر رفح أن حافلة واحدة تحمل عددا من الشخصيات السياسية والأكاديمية المقربة من القيادي السابق في "فتح" محمد دحلان، غادرت قطاع غزة عبر معبر رفح، متوجها إلى ، للمشاركة في المؤتمر.

وأضافت الوكالة أن برنامج المؤتمر الذي يمتد على مدى ثلاثة أيام، يتضمن مجموعة من المحاضرات يلقيها كتاب وخبراء مصريون مختصون بالشؤون الفلسطينية والإسرائيلية، وبينها ورقة يلقيها الدكتور طارق فهمي، رئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، بعنوان: "إعادة بناء الحركة الوطنية الفلسطينية: (فتح نموذجا).

وبحسب الوكالة، من بين الأسماء المشاركة في المؤتمر: أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الذي سيشارك بورقة بعنوان: "تداعيات المتغيرات الإقليمية والدولية على القضية الفلسطينية"، والدكتور علي هلال أستاذ العلوم السياسية بجامعة ، والدكتور أحمد الشربيني مدير "المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط".

كما يشارك في المؤتمر، الدكتور عبد العليم محمد، مستشار مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالاهرام، والدكتور عبد المنعم المشاط عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة المستقبل، والدكتور صفي الدين خربوش أستاذ العلوم السياسية بجامعة ، وفقًا للوكالة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه موجز منتصف الليل.. أسماء المساجين الهاربين من مركز شرطة أجا بالدقهلية