أخبار عاجلة
كوبر: الإرهاق سبب تغيير مروان محسن -

تهريب 1.2 مليار دولار من مصر لبنوك بالامارات!

تهريب 1.2 مليار دولار من مصر لبنوك بالامارات!
تهريب 1.2 مليار دولار من مصر لبنوك بالامارات!

كتب : بوابة الإثنين، 17 أكتوبر 2016 05:45 م
البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

كشف مسئول بالبنك المركزي، عن رصد تلاعبات باستخدامات البطاقات البنكية بأنواعها خارج مصر، والتى بلغت نحو 8 مليارات دولار، حتى الفترة الحالية، منها 1.2 مليار دولار من 100 بطاقة ائتمان صادرة عن بنوك مصرية فى دولة الإمارات.

وأضاف المسئول الذى رفض ذكر اسمه وفقًا لصحيفة "البورصة"، أن حجم السحوبات أثار انتباه مسئولى البنوك، دون أن يوضح الإجراءات التي سيتخذها البنك لوقف ذلك، مشيرًا إلى أن أحد البنوك رصد قيام أحد تجار المجوهرات بشراء مشغولات ذهبية بقيمة تتراوح بين 35 و50 مليون دولار، وهو ما تكرر بشكل دورى كل ثلاثة شهور، إضافة إلى سحوبات دولارية كبيرة خارج مصر لتجار جملة فى قطاعات وشركات كبرى وفى أوقات قصيرة.

وأوضح المسئول، أنه تتم تسوية المعاملات بالأسعار الرسمية للدولار بين البنك المصدر للبطاقة والحساب البنكى للتاجر، وهو ما يمثل ضغطًا على الموارد الدولارية للبنوك فى ظل تراجع التدفقات النقدية بالعملات الأجنبية لمصر مؤخرًا.

وكان البنك المركزي المصري، قد أصدر تعليمات للبنوك في أغسطس الماضي، بتخفيض الحد الأقصى للسحب من البطاقات بالخارج.

وانخفض عدد بطاقات الخصم بالجهاز المصرفى المصرى فى 38 بنكًا إلى 15.8 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر 2015، مقارنة بـ16.2 مليون بطاقة بنهاية يونيو 2015، بانخفاض قدره نحو 400 ألف بطاقة، خلال 6 أشهر، كما ارتفع عدد بطاقات الائتمان إلى 2.814 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر 2015، مقارنة بـ2.575 مليون بطاقة بنهاية يونيو 2015، بزيادة قدرها أكثر من 239 ألف بطاقة، خلال 6 أشهر، وفق بيانات .

وتخضع بطاقات الائتمان فى الخارج، لمراقبة ومتابعة بشكل دورى، من قبل البنوك، وفى حالة إساءة الاستخدام، تتم مراجعة العميل أو إيقاف البطاقات نهائيًا.

واتجه عدد من البنوك العامة والخاصة العاملة فى مصر، خلال الأسابيع الماضية، إلى تخفيض الحد الأقصى لاستخدام بطاقات الخصم والائتمان خارج مصر، فى ظل تفاقم أزمة في البلاد.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق متوسط أسعار الحديد والأسمنت في السوق المصرية اليوم الأحد
التالى اخبار السياسه الحضري وإكرامي يتقاسمان لقب أفضل حارس مرمى محلي في استفتاء "الوطن" لعام 2016