أخبار عاجلة
خطة الحكومة للانقلاب على حكم "أحمد الشاذلي" -
الإعلام الإسرائيلي "شمتان" في أبوتريكة -

بوادر أزمة مصرية مغربية بسبب زيارة وفد "البوليساريو" للقاهرة

بوادر أزمة مصرية مغربية بسبب زيارة وفد "البوليساريو" للقاهرة
بوادر أزمة مصرية مغربية بسبب زيارة وفد "البوليساريو" للقاهرة

كتب : وكالات الإثنين، 17 أكتوبر 2016 11:29 م

وفد البوليساريو

تحدثت وسائل الإعلام المغربية عن وجود بوادر أزمة بين المغرب ومصر بسبب زيارة وفد من جبهة البوليساريو المطالبة بانفصال الصحراء الغربية عن المغرب ومشاركته في اجتماع البرلمان الأفريقي الذي عقد بشرم الشيخ مؤخرا.

 وقال محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمراكش إن هناك نية "مصرية في إحراج المغرب"، مقابل "تقوية العلاقات مع الجزائر".
 
وقال نشطاوي لـCNN بالعربية إن ما جرى يجب أن يقرأ في سياق مؤشرات متعددة، منها استقبال مصر قبل فترة لقياديين من البوليساريو، ودخول علاقة مصر مع السعودية في منعطف مسدود، والحديث عن إرسال شحنات من النفط الجزائري إلى مصر، وخروج هذه الأخيرة عن الموقف الخليجي في التعامل مع إيران واليمن وسوريا، متحدثًا عن وجود حمولة دبلوماسية كبيرة لوجود البوليساريو فوق الأراضي المصرية.
 
وتابع نشطاوي: "كان على الدولة المصرية التعاطي بنوع من الحذر واتخاذ إجراءات أكبر وهي تستقبل وفد البوليساريو ضمانًا لاستمرار قوة علاقتها بالمغرب. صحيح أن مصر قد تكون مجبرة على قبول حضور البوليساريو باعتباره عضوَا داخل الاتحاد الإفريقي، لكن تطوّر علاقتها بالجزائر واللقاءات الأخرى التي جرت بينها وبين البوليساريو، تبيّن أن النظام المصري يرغب بإحراج نظيره المغربي".

كانت مصادر مغربية، توقعت حدوث أزمة جديدة بين مصر والمغرب على خلفية استقبال مؤخرا لوفد رسمي من جبهة "البوليساريو" الداعية لاستقلال الصحراء الغربية عن المملكة المغربية وتدعمها الجزائر بقوة منذ سنوات طويلة .

وقالت المصادر إن وفد "البوليساريو"  كان برئاسة خطري أدوه رئيس برلمان ما يسمى ب"الجمهورية العربية الصحراوية" وعدد من أعضاء البرلمان حيث زار الوفد وشرم الشيخ  في المؤتمر البرلماني العربي الأفريقي الذي عقد هناك مؤخرا.

ح.إ

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه كيري يحمل الرئيس اليمني مسؤولية "تعطيل مسار التسوية"
التالى اخبار السياسه الحضري وإكرامي يتقاسمان لقب أفضل حارس مرمى محلي في استفتاء "الوطن" لعام 2016